وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان الوضع بأفغانستان والهجمات الحوثية

الخميس 2 سبتمبر 2021 10:48 م

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اتصالا هاتفيا مع نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" بحثا فيه الوضع في أفغانستان وقضايا إقليمية أخرى.

وأفادت الخارجية الأمريكية في بيان لها ،الخميس، بأن "الوزيرين بحثا التطورات في أفغانستان وقضايا إقليمية أخرى، بما في ذلك القلق الناجم عن هجوم الحوثيين الأخير على مدينة أبها السعودية، والذي أسفر عن إصابة ثمانية مدنيين على الأقل".

وأعرب "بلينكن" عن "التزام الولايات المتحدة القوي بشراكتها الاستراتيجية الطويلة مع السعودية، ومساعدة المملكة في الدفاع عن شعبها وأراضيها".

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل/نيسان، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، "جو بايدن"، شنت حركة "طالبان" حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 أغسطس/آب دخل مسلحو "طالبان" إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس، "أشرف غني"، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وليل 16 أغسطس/آب أعلنت "طالبان"، المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد خلال الأيام القريبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية السعودي الحوثيون الوضع في أفغانستان بلينكن

السعودية تجدد موقفها الداعم للسلام وتوحيد الصف في أفغانستان