إسرائيل تقصف مواقع عسكرية لميليشيا إيرانية بمحيط دمشق

الجمعة 3 سبتمبر 2021 04:59 ص

قصفت طائرات إسرائيلية، مواقع عسكرية تابعة لقوات نظام "بشار الأسد" في سوريا، تستخدمها مليشيات إيرانية لتطوير الأسلحة، قبل أن تعلن وسائل إعلام تابعة للنظام تصدي دفاعاتها للصواريخ المعادية، التي استهدفت محيط العاصمة دمشق.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان، أن «ضربات إسرائيلية استهدفت، ليل الخميس/الجمعة، مواقع عسكرية لقوات النظام تستخدمها مليشيات إيرانية لتطوير الأسلحة في كل من البحوث العلمية في منطقة برزة وجمرايا في ريف العاصمة دمشق".

وقال شهود عيان، يعيشون جنوب العاصمة دمشق، إن "انفجارين كبيرين وقعا جنوب وغرب العاصمة دمشق، ثم أطلقت قوات الدفاع الجوي السوري 6 صواريخ، وشوهد عدد منها ينفجر في الجو جراء التصدي لصواريخ".

وعرض تلفزيون النظام السوري لقطات لتصدي الدفاعات الجوية لأهداف في سماء دمشق.

وقالت وكالة الأنباء التبعة للنظام السوري "سانا"، إن الدفاعات الجوية تصدت لما وصفته بـ"العدوان الإسرائيلي" في محيط دمشق، وأسقطت معظم الصواريخ.

ونقلت الوكالة السورية عن مصدر عسكري أن إسرائيل نفذت هجوما من "اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق ومحيط مدينة حمص".

وكان المرصد، قال إنه وثق في 20 أغسطس/آب الماضي، "مقتل 4 من العاملين مع حزب الله اللبناني، بينهم إيراني وعراقي واثنان من جنسية سورية، وإصابة آخرين، جراء الضربات الإسرائيلية على مستودع للذخيرة وتجمعات للحزب في منطقة قارة بريف دمشق قرب الحدود السورية مع لبنان".

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل عشرات الغارات في سوريا، مستهدفة مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي ذكر في تقريره السنوي أنّه قصف خلال العام 2020 حوالي 50 هدفاً في سوريا، من دون أن يقدّم تفاصيل عنها.

وتكرر إسرائيل أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف دمشق ميليشا إيران قصف إسرائيلي دمشق إسرائيل دفاعات سورية

روسيا تعلن إحباط قصف إسرائيلي لحمص السورية

نظام الأسد يعلن التصدي لقصف إسرائيلي وسط وجنوب سوريا

انقطاع الكهرباء عن العاصمة السورية دمشق.. والحكومة تتحدث عن هجوم

للمرة الثانية في أسبوعين.. وزير الخارجية الإيراني في دمشق للاجتماع مع مسؤولين سوريين