تونس.. اتحاد الشغل يقترح استفتاء لتعديل نظام الحكم

الجمعة 3 سبتمبر 2021 09:01 م

حث الاتحاد العام التونسي للشغل، ذو التأثير القوي، الجمعة، رئيس البلاد "قيس سعيد"، على الإسراع بتعيين حكومة، واقترح استفتاء لتعديل نظام الحكم في الدستور، بعد حوالي 40 يوما من استحواذ الرئيس على السلطة التنفيذية.

وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل "نورالدين الطبوبي"، في تصريحات له الجمعة: "المشكلة الأساسية في تونس المنظومة السياسية والدستورية كبلت كل شيء، ولم تترك مجالا للتقدم، يجب طرح استفتاء لإصلاح النظام السياسي".

وأضاف أن الاتحاد يطالب بالإسراع في تشكيل الحكومة، والنظر في الملفات الحارقة مثل البطالة والتعليم والصحة والوضع الاقتصادي والاجتماعي.

ويوصف نظام الحكم الحالي في تونس بـ"البرلماني المُعدّل"، وفيه تختار الأغلبية البرلمانية رئيس الحكومة، فيما يمنح البرلمان الثقة للحكومة أو يسحبها منها، وله صلاحيات انتخاب أعضاء الهيئات الدستورية، فيما يتقاسم رئيس الدولة ورئيس الحكومة السلطة التنفيذية.

ولم يعيّن "سعيد" رئيسا للوزراء أو حكومة، ولم يعلن ما ينوي فعله، رغم مرور أكثر من شهر على إجراءات الطوارئ التي أعلنها، وسط تكهنات واسعة النطاق بأنه يعتزم إعادة صياغة الدستور الصادر عام 2014.

وجدد "سعيد" إجراءته إلى أجل غير مسمى، رغم أنه كان قد حدد مدتها بشهر، عندما أعلن عنها في 25 يوليو/تموز الماضي، وشملت تجميد البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه والإطاحة بالحكوم.

ودأب "سعيد"، على الحديث عن مؤامرات تستهدف حياته ومسيرته في الحكم، من أطراف متعددة، لا يسمها، وتزايدت تلك التصريحات منه، بعد إجراءات يوليو/تموز.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس اتحاد الشغل استفتاء شعبي دستور تونس قيس سعيد

تونس.. اتحاد الشغل يحذر من الوصول لمرحلة اللا دولة ويطالب بحكومة

تونس.. أحزاب رئيسية ترفض الاجتماع مع وفد الكونجرس والنهضة تحضر

تونس.. اتحاد الشغل يرفض دعوة النهضة للحوار: لم معنى لها بعد 25 يوليو (فيديو)