تركيا تستهدف استرداد زعيم المافيا سيدات بيكر من الإمارات

السبت 4 سبتمبر 2021 11:58 م

تسعى تركيا لاستعادة رجل المافيا التركي الهارب في الإمارات "سادات بيكر"، الذي أرّق الحكومة جراء فيديوهات نشرها منذ أشهر، وحرّكت الشارع التركي.

ونقلت صحيفة "خبر تورك"، عن مصدر مقرب من حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم)، قوله إنّ "تركيا تعمل على إعادة بيكر من الإمارات، مقابل تسليم المعتقلين المتبقيين لدى أنقرة إلى الإمارات، بحيث يتم تسليمهما للإمارات مقابل تسليم أبوظبي زعيم المافيا إلى تركيا".

ولفت المصدر إلى أنّ "الإمارات حتى الآن لم ترد على مطالب أنقرة إيجاباً أو سلباً"، لكن "تركيا متفائلة بأن يكون الرد إيجابياً، وهو ما يؤكد أنّ تركيا طلبت تبادلاً من هذا النوع".

لكن الصحيفة "استبعدت أن يتم تسليم بيكر بهذه السهولة".

ونقلت الصحيفة عن المصدر، قوله إنّ هذه التطورات جاءت بعد الاتصالات العديدة التي جرت بين الإمارات وتركيا مؤخراً، في مسعى لتطبيع العلاقات من بوابة الاستثمارات الاقتصادية الإماراتية في تركيا.

وفي 18 أغسطس/آب الماضي، استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد آل نهيان" في أنقرة، وأجرى بعدها اتصالاً هاتفياً مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، في 30 أغسطس/آب.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان محامي "بيكر"، عبر قناة "خلق تي في" المعارضة، أنّ "الإمارات تمنع بيكر من بث فيديوهات جديدة، وأنها حصلت منه على ضمانات بعدم تسجيل وبث فيديوهات جديدة عبر حسابه الرسمي على تويتر".

وأضافت القناة نقلاً عن المحامي أنّ "بيكر أسس شركة في الإمارات وحصل على إقامة لمدة 3 سنوات، فيما سُحب منه الجواز التركي ومن عائلته والمقربين منه".

وأعرب "بيكر" عبر محاميه أنه "لا يعتقد أن التقارب بين البلدين بسببه، وأنه لا توجد عليه مخاطر لاعتقاله وتسليمه، لعدم وجود نشرة حمراء بحقه، وطالما أنه لا يرتكب جرائم في مكان إقامته".

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشف رجل العصابات التركي، المدان سابقاً قضائياً والمقيم حالياً في دبي، أنه التقى مسؤولين أمنيين إماراتيين، وقال: "جرى حوار مطول معي يتعلق بالادعاءات التي تساق بحقي، وأفادوا بأنه لا توجد بحقي أي نشرة حمراء من قبل الإنتربول (الشرطة الدولية)، وأني ضيف في البلاد مثل بقية المواطنين، وأنهم يتلقون عدداً كبيراً من المعلومات الاستخبارية لتنفيذ عمليات اغتيال بحقي، وأبلغتهم معرفتي بذلك".

وأضاف: "أبلغوني بأنه لا توجد أي مشكلة في حال رغبتي في مغادرة البلاد أو البقاء فيها"، مشيراً إلى أن السلطات الإماراتية "عاملته بلطف مثل بقية المواطنين".

وعقب هذا اللقاء، اكتفى "بيكر" بنشر تغريدات عبر "تويتر" لما كان يريد أن يوصله من تسريبات، ولكن هذه التسريبات لم تلق تلك الأهمية التي كانت تلقاها الفيديوهات المنشورة، التي بلغت 9 فيديوهات.

وانشغلت الأوساط التركية الشعبية والرسمية والإعلامية بفيديوهات "بيكر"، ادّعى فيها وجود ارتباطات بين رموز حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) مع رجال العصابات، وتورّطهم في بعض الأعمال غير الشرعية، حسب ادعائه.

ونفى وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، المزاعم التي نشرها "بيكر".

وفي وقت سابق، قال موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباري، إن "محمد دحلان" القيادي الفلسطيني المنشق عن حركة "فتح"، المقيم في الإمارات، يستغل "بيكر" في مهاجمة "أردوغان" ورجاله وأعضاء الحكومة، وذلك بعد أن ساعده في رحلة الهروب من بلاده.

وهرب "سيدات بيكر" رجل العصابات التركي، إلى دبي قبل بضعة أشهر، بينما كان يخضع للتحقيق في بلاده بتهم الابتزاز والنصب والجريمة المنظمة.

وألقت الشرطة التركية القبض على "بيكر" عدة مرات في التسعينات بتهمة إنشاء منظمة إجرامية.

وفي عام 2005، حكم عليه بالسجن لمدة 14 سنة و5 أشهر و10 أيام.

وبينما كان في السجن، كان اسمه مدرجا أيضا في قضية "أرجينيكون"، وهي تحقيق في محاولة انقلابية مزعومة تورط فيها ضباط متقاعدون من الجيش وأكاديميون وموظفون بالدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيدات بيكر زعيم مافيا تركيا العدالة والتنمية

وزير الداخلية التركي ينفي مزاعم رجل المافيا الهارب للإمارات سيدات بيكر

مسؤولون: توجهات جديدة في العلاقات بين تركيا والإمارات

انقطاع الاتصال بزعيم المافيا التركية سادات بكر في الإمارات