مفاوضات بين مصراتة والقذاذفة لإطلاق سراح المحتجزين الليبيين منذ 2011

الأحد 5 سبتمبر 2021 09:58 ص

كشف وزير الداخلية الليبي السابق "فتحي باشاغا"، عن مساعي تجري مع قبائل ليبية لإطلاق سراح جميع المحتجزين منذ عام 2011.

ووفق "باشاغا"، فإن لقاء جرى مع وفد من قبيلة القذاذفة في مدينة مصراتة، لبحث الأمر، ضمن خطوات للمصالحة الوطنية وطي صفحة الماضي وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش بين الليبيين.

ودعا "باشاغا"، في تغريدة عبر "تويتر"، كافة الأطراف والمؤسسات الليبية إلى ضرورة الالتزام بمسؤولياتها وفق خريطة الطريق لتحقيق العدالة والسلام، والعفو العام عن كافة المساجين والمحتجزين والأسرى من مختلف الأطراف، والمضي قدما نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، نهاية العام الجاري.

وكان وفد من قبيلة القذاذفة قد وصل مدينة مصراته السبت الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات؛ لبحث وضع بعض السجناء الذين ينتمون للقبيلة.

وقال مصدر لـ"إرم نيوز"؛ إن الاجتماع توصل إلى إطلاق سراح السجناء من السجون الحالية لمساكن داخل مدينة مصراتة، وأن يسمح لأهاليهم بزيارتهم والإقامة معهم، لحين البت في وضعهم القانوني من قبل القضاء الليبي.

ويدور الجدل حول السجينين "أحمد إبراهيم" و"منصور ضو"، اللذين التقيا بأفراد من عائلتيهما للمرة الأولى منذ حوالي 10 سنوات.

وتقلد "أحمد إبراهيم القذافي" عدة مناصب وزارية في عهد الرئيس الليبي الراحل "معمر القذافي" منها وزير التعليم وترأس عدة لجان في المؤتمر الشعبي العام ( البرلمان الليبي).

أما "منصور ضو" فقد تقلد منصب رئيس الأمن الخاص لـ"القذافي"، وجرى اعتقاله من قبل مقاتلين من مصراتة.

ويخطط "باشاغا" الذي خسر محاولته تولي رئاسة الوزراء في العملية السياسية التي دعمتها الأمم المتحدة للترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وتم تحديد الانتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل بالتزامن مع الذكرى السبعين لاستقلال ليبيا، رغم محاولات تأجيلها، لكن "باشاغا" يؤكد ضرورة دعم الغرب للانتخابات وعقدها في موعدها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا فتحي باشاغا مصراتة القذاذفة وزير الداخلية الليبي السابق