حزب يميني إسباني يدعو لطرد الأئمة المغاربة من مساجد سبتة

الأحد 5 سبتمبر 2021 10:00 ص

في إطار دعواته المهاجمة للمغرب، خرج حزب "فوكس" اليميني المتطرف في إسبانيا، ليحث الحكومة الوطنية الإسبانية على "منع الأئمة الذين يخدمون المصالح المغربية من الاستمرار في ممارسة نشاطهم في مساجد سبتة".

وتعد كتلة الحزب في البرلمان الإسباني، مقترحا للجمعية العامة لمنع الأئمة المغاربة المقربين من الرباط من الإمامة في مساجد المدينة، حسب صحيفة "إلفارو ذي سوتا".

وكان زعيم الحزب "سانتياغو أباسكال"، اتهم في زيارة أخيرة لسبتة "سياسيين ومواطنيين في المدينة" بالعمل على خدمة مصالح المغرب.

وتنقل الصحيفة أن الحزب يزعم أن ما يضفي الطابع المغربي على المدينة، هو أن جميع الأئمة بمساجد سبتة يتم "توجيههم وتوظيفهم" من قبل وزارة الشؤون الدينية المغربية، مدافعا عن استبدال الأئمة الذين دفعهم المغرب بآخرين بقيادة منظمات إسبانية بالكامل، أو مستقلة من دول أخرى.

وبحسب الحزب، فإن هذه الحقيقة تنطوي على "خطر نشر الرسائل والأيديولوجيات التي يروج لها محمد السادس، بطريقة استراتيجية في مدينتنا بهدف الاستمرار في المطالبة بالسيادة المغربية على سبتة".

وقالت "إلفارو ذي سوتا"، إن مقترح "بوكس" لا يكشف جديدا، مشيرة إلى أن المغرب أقر دائما أنه يدفع بالأئمة إلى نشر الإسلام المعتدل، وبالتالي تعزيز مكافحة التطرف، ما يمنع الخطابات الشاذة التي لا تتناسب مع الواقع.

"عبدالفتاح نعوم"، الباحث المغربي في العلاقات الدولية، يقول إن "هذه الدعوة تعكس في جانب مهم منها عمق المشاكل الموجودة بين إسبانيا والمغرب، خصوصا في ما يتعلق بسوء التدبير والفهم والرؤى المغلوطة التي كرستها المؤسسة السياسية بإسبانيا لدى نخبها السياسية والحزبية".

ويضيف أن هذه الأحزاب في كثير من الأحيان "تجني على نفسها وبلدها بمثل هذه الدعوات"، مفيدا بأن "دعوة مثل هذه من طرف حزب سياسي تظهر أن النخب السياسية في إسبانيا تمشي عكس التاريخ وعكس مجرى الريح".

وتحدث نعوم أيضا عن دور إمارة المؤمنين في مساجد سبتة ومليلية، قائلا إنها "مساجد تتبع المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية وتصوف الجنيد، وكل ذلك يدور حول إمارة المؤمنين".

ويردف بأنه "في فترة يجب تعزيز التعاون مع المغرب على مختلف الأصعدة، وخاصة في محاربة الإرهاب والتطرف، نجد مثل هذه الدعوة المشبوهة التي تهاجم المغاربة في مساجد سبتة ومليلية المحتلتين".

و"بوكس"، الذي تحول إلى خامس قوة سياسية في البلاد في الانتخابات الأخيرة، هو حزب معاد للهجرة وللمساواة بين الجنسين، ويضم في صفوفه جنرالات متقاعدين يدافعون عن عهد "فرانكو".

كما يعارض زواج المثليين والحق في الإجهاض.

وتأتي خطوة الحزب في وقت تعمل إسبانيا والمغرب على فتح صفحة جديدة في العلاقات بعد الأزمة الدبلوماسية الأخيرة، وفق وسائل إعلام إسبانية.

واندلعت أزمة كبيرة بين البلدين بعد سماح مدريد لزعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي"، دخول أراضيها للعلاج، وبررت هذه الاستضافة "بأسباب إنسانية"، بينما أكدت الرباط أن غالي دخل إسبانيا قادما من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سبنة المغرب ائمة إسبانيا حزب بوكس

حزب مغربي يطالب باسترجاع سبتة ومليلية من الاحتلال الإسباني

إسبانيا ترد على نشر المغرب صواريخ إسرائيلية قرب سبتة ومليلية

مسجد قرطبة التاريخي يتعرض لحملة مسيحية تستهدف تقليص تراثه الإسلامي