الناتو يحذر من خطورة إنشاء قوة أوروبية موازية

الأحد 5 سبتمبر 2021 12:11 م

حذر الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبيرج"، من أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة لدول الاتحاد الأوروبي قد يقسم أوروبا ويضعف الحلف.

وشدد "ستولتنبيرج" على رفضه أي فكرة مماثلة لتحل محل الناتو، مؤكدا ضرورة ضمان وقوف أوروبا وأمريكا الشمالية بجانب بعضهما.

وأضاف في حديثه لصحيفة "ساندي تلجراف"، أن أي خطوة مثل ذلك ستؤدي لإضعاف صلة أمريكا الشمالية وأوروبا بل وإلى تقسيم أوروبا، لأن 80% من تكاليفنا الدفاعية تأتي من حلفائنا من غير أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي (بريطانيا وإيسلندا والنرويج)، وكذلك الولايات المتحدة وكندا وتركيا، تلعب دورا مركزيا في ضمان الأمن الأوروبي.

وتابع: "أي محاولة لإنشاء هياكل متوازية وتكرار نظام القيادة لن يؤدي إلا إلى إضعاف قدرتنا المشتركة على التعامل، لأنه يجب علينا في ظروف الموارد المحدودة أن نتجنب التوازي وازدواجية الجهود".

وجاء موقف الناتو، ردا على مطالبة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، بضرورة تشكيل قوة دفاع أوروبية مشتركة للرد السريع، ردا على ما سماه الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان، الشهر الماضي.

وتسبب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وسقوط العاصمة كابل في يد حركة "طالبان" قبل إتمام الانسحاب، الشهر الماضي، في حرج كبير للعواصم الغربية التي هرولت لإجلاء رعاياها بشكل متخبط.

المصدر | الخليج الجديد + ساندي تلجراف

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو ينس ستولتنبيرج قوة أوروبية مشتركة الاتحاد الأوروبي أفغانستان

مطالبا بمراجعات.. بوريل يعترف بهشاشة الاتحاد الأوروبي