مصدر أمني مصري: القاهرة مستمرة في التنسيق مع حماس فيما يخص ضبط الحدود

الأحد 5 سبتمبر 2021 02:04 م

كشف مصدر أمني مصري أن بلاده مستمرة في التنسيق مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فيما يخص ضبط الحدود.

واستبعد المصدر أن تتسبب وفاة 3 فلسطينيين داخل أحد الأنفاق في عرقلة التنسيق بين القاهرة و"حماس"، وفقا لـ"مدى مصر".

وأوضح المصدر أن القاهرة تتابع بالتوازي تنفيذ تل أبيب تعهداتها بتقديم تسهيلات للقطاع، وضمان وصول الدعم المالي الذي تقدمه قطر لـ"حماس" في غزة.

والجمعة؛ توفي 3 فلسطينيين، في نفق أرضي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية في غزة، التي لم توضح سبب الوفاة.

ورغم أنه لم يصدر عن الحركة أو غيرها من الفصائل اتهاما مباشرا للقاهرة بالتورط في موت الفلسطينيين الثلاثة؛ فإن عددا من المنصات الإعلامية المحسوبة على بعض الفصائل الفلسطينية اتهمت القاهرة برش غاز سام داخل الأنفاق الحدودية التجارية جنوب رفح.

ورفض مصدر أمني آخر، ربط المتوفين الثلاثة بحركة "حماس" بصورة مباشرة، قائلا إنهم ليسوا على صلة مباشرة بالحركة.

وأكد أن حماس تسلمت خلال العام الجاري بعض التابعين لها الذين كانت القاهرة قد أوقفتهم سابقًا، وأبلغت "حماس" بحسم واضح في ذلك الحين أن القاهرة لن تتهاون مع أي عمليات تسلل إلى أراضيها ولن تقبل بعمليات تهريب، خاصة في الوقت الذي تسمح فيه السلطات المصرية بتشغيل معبر رفح الحدودي معظم الوقت.

وأضاف المصدر، أنه لم يتم إغلاق المعبر كثيرًا، والمرات التي تم فيها إغلاق المعبر كان ذلك مرتبطًا بعدم تعاون "حماس" بتنفيذ تعهداتها فيما يخص التهدئة مع إسرائيل، لكن المعبر معظم الوقت مفتوح.

ومارست القاهرة في وقت سابق ضغوطا على حركة "حماس" في غزة، عبر غلق مؤقت لمعبر رفح خلال الشهر الماضي، وذلك لإجبار قيادات القطاع على وقف إطلاق بالونات حارقة تجاه إسرائيل، بهدف تمهيد الطريق نحو إطلاق محادثات سياسية، وهو ما استجابت له "حماس"، خاصة بعد مكالمة هاتفية، وصفها المصدر بالـ"حاسمة"، من رئيس المخابرات المصرية "عباس كامل"، إلى مدير المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية".

وأعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، في وقت سابق، عن فتح معبر رفح البري بين القطاع والأراضي المصرية يوم الخميس 26 أغسطس/آب الماضي، بشكل استثنائي لعودة العالقين في اتجاه واحد فقط، فيما قالت الوزارة إن السلطات المصرية أبلغتهم بإعادة فتح المعبر اعتبارًا من الأحد التالي في الاتجاهين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حماس معبر رفح المخابرات المصرسة أنفاق غزة

مصر تغلق معبر رفح.. وتقارير: عقاب لحماس على التصعيد