الكرملين يجدد تحذيره من تداعيات انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

الأحد 5 سبتمبر 2021 06:41 م

جدد المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، تحذيره من احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدا أن تلك الخطوة ستمثل تهديدا مباشرا لموسكو.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قال "بيسكوف" إن انضمام أوكرانيا إلى "الناتو" لن يساعد في حل الأزمة الداخلية في البلاد، بل سيجعل الوضع أكثر سوءا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الأحد، عن "بيسكوف" قوله خلال مقابلة تليفزيونية، إن "رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي يقول نحن (أوكرانيا) نسعى جاهدين من أجل الانضمام للناتو، ويأتي رد الأمريكيين عظيم، هناك شروط معينة... اتبعوها وسنكون بانتظاركم بأذرع مفتوحة... هذا الانضمام تهديد مباشر لروسيا".

وكان "بيسكوف" يشير إلى تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض، "جين بساكي"، حين قالت إنه من أجل الانضمام إلى الناتو، يجب على أوكرانيا أن تفي بعدد من الشروط التي ستسمح للبلاد بالوفاء بمعايير الحلف، بينما أكد "زيلينسكي" أن بلاده تؤيد وجود الناتو في البحر الأسود.

وسبق أن أعلنت روسيا، في أبريل/نيسان الماضي، إرسال 15 سفينة حربية إلى منطقة البحر الأسود، في ظل التوتر الأخير القائم على الحدود مع أوكرانيا.

وقالت موسكو، في حينها، إن إرسال السفن جاء في إطار عمليات التفتيش لتفقد جاهزية قواتها العسكرية في المنطقة.

وفي 30 مارس/ آذار الماضي، أعلن رئيس هيئة الأركان الأوكرانية "رسلان هومتشاك"، أن القوات المسلحة أرسلت وحدات إلى منطقة قريبة من الحدود مع أوكرانيا، بدعوى إجراء تدريبات.

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات؛ بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في "دونباس".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا العلاقات الروسية الأوكرانية الناتو البحر الأسود

في تحد لروسيا.. البنتاجون: أبواب الناتو مفتوحة أمام جورجيا وأوكرانيا

وزير الدفاع الأمريكي يقلل من اعتراض روسيا على انضمام أوكرانيا للناتو

موسكو تهدد بالرد على انضمام أوكرانيا للناتو