إيطاليا تعتزم نقل سفارتها في أفغانستان إلى قطر

الأحد 5 سبتمبر 2021 07:58 م

أعلنت إيطاليا عزمها نقل سفارتها في أفغانستان إلى العاصمة القطرية الدوحة، على الرغم من إعلان حركة "طالبان" مؤخرا أن روما تعهدت لها بإبقاء سفارتها في كابل.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، "لويجي دي مايو"، خلال اجتماع افتراضي عقده، الأحد، مع رجال أعمال وساسة يشاركون في مؤتمر للأعمال في بلدة سيرنوبيو، إنه سيجري محادثات مع أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني"، ووزير خارجيتها، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، لمناقشة خطط روما لنقل سفارتها من كابل إلى الدوحة في غضون الأيام القليلة القادمة.

وقال: "أصبحت قطر مركز العلاقات الدبلوماسية فيما يتعلق بالحكومة الأفغانية التي يجري تشكيلها".

وجاء هذه التصريح خلال زيارة "دي مايو" إلى الدوحة، ضمن إطار جولة إقليمية تشمل أيضا باكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان "طالبان" أن مسؤول العلاقات مع الدول الأوروبية في مكتبها السياسي في الدوحة، الملا "عبدالحق وثيق"، عقد اجتماعا مع مبعوث رئيس الوزراء الإيطالي "إينريكو سلواي"، حيث وعد الأخير "بعدم إغلاق سفارة بلاده في أفغانستان، وبأن السفير الإيطالي سيعود قريبا إلى كابل".

وحذفت "طالبان" لاحقا هذا البيان من حساباتها في "تويتر".

ونقلت دول عديدة بعثاتها الدبلوماسية في أفغانستان إلى قطر، التي تستضيف منذ عام 2013 مكتب "طالبان" السياسي، على خلفية عودة الحركة إلى الحكم في أفغانستان الشهر الماضي.

فيما قررت عدة دول، بينها روسيا والصين وإيران وباكستان وتركيا، إبقاء سفاراتها في كابل مفتوحة، بما يزيد فرصها في التأثير مباشرة على الحكومة الجديدة المتوقع إعلانها في أفغانستان في غضون الأيام القادمة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيطاليا روما سفارة قطر طالبان أفغانستان

أمير قطر ووزير خارجية إيطاليا يبحثان الوضع في أفغانستان