طالبان تلزم طالبات الجامعات بارتداء عباءة سوداء ونقاب

الأحد 5 سبتمبر 2021 09:53 م

ألزمت حركة "طالبان"، طالبات الجامعات في أفغانستان بارتداء عباءات سوداء وتغطية وجوههن بالنقاب.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، بيانا صادرا عن حركة طالبان، التي سيطرت على الحكم في أفغاستان، عشية إعادة فتح الجامعات الخاصة في البلاد، قالت فيه الحركة إنه يتعين على الطالبات ارتداء عباءة سوداء والنقاب، ويتابعن الفصول في صفوف غير مختلطة.

وأمرت طالبان الفتيات المسجلات في هذه الجامعات بمغادرة الفصول الدراسية قبل الطلاب الذكور بخمس دقائق، والانتظار في قاعات انتظار إلى أن يغادر أولئك المبنى، بحسب هذا المرسوم.

وأضاف المرسوم أنه سيُطلب من الجامعات توظيف معلمات للطالبات أو محاولة توظيف "أساتذة مسنين"، بعد التحقق من أخلاقهم الحميدة، فيما سيواجه نظام طالبان مشكلة فيما يتعلق بالفصول غير المختلطة، حيث لا يوجد عدد كاف من المعلمات أو الفصول الدراسية لفصل الإناث عن الذكور، كما قال أستاذ جامعي طلب عدم الكشف عن هويته.

وفي وقت سابق، أطلقت "طالبان" النار في الهواء من أجل تفريق نساء أفغانيات خلال مظاهرة، السبت، والتي يطالبن فيها بمساواتهن في الحقوق.

وتظاهرت النساء الأفغانيات في شوارع كابول، السبت، وهي ثالث مظاهرة هذا الأسبوع، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وفرضت حركة طالبان سيطرة كاملة على العاصمة الأفغانية كابول، في 15 أغسطس/ آب الماضي، وحاول آلاف الأفغان الفرار خوفا من نظام قمعي مماثل لآخر مرة كانت فيها الجماعة في السلطة من عام 1996 إلى عام 2001، لكن الحركة طمأنت الجميع بالحفاظ على الحقوق خاصة ما يتعلق بتعليم وعمل المرأة.

والجمعة، أكد المتحدث باسم حركة "طالبان"، "سهيل شاهين"، أنه "لن تكون هناك قضية تتعلق بحقوق المرأة بعد سيطرة الجماعة على أفغانستان"، على الرغم من المخاوف الدولية الواسعة النطاق، مشددا على أنه "لا مشكلة في تعليم المرأة وعملها".

وأصر "شاهين"، في حديث لشبكة "فوكس نيوز"، على معارضة وجهات النظر الغربية التي تصر على أن المرأة يجب أن تحصل على تعليم بدون حجاب.

وأضاف: "هناك اختلاف في الثقافة.. ثقافتنا تقول إنه يمكن أن يتلقين التعليم بالحجاب ويمكنهن العمل بالحجاب، ولا نعتزم تغيير ثقافتنا، ولا ينبغي عليك تغيير ثقافتك".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان طالبات أفغانستان جامعات المرأة

ميركل تدعو للتفاوض مع طالبان لهذه الأسباب