وزير الدفاع الروسي يعلن دعم إنشاء ممر بديل لقناة السويس

الاثنين 6 سبتمبر 2021 08:46 م

أعلن وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، الإثنين، تأييده لفكرة إنشاء ممرات بديلة لقناة السويس في مصر، و"طريق الحرير" الذي تستخدمه الصين.

وكان الملياردير الروسي "أوليج ديريباسكا" قد طالب حكومة بلاده بتطوير مشروع "طريق سيبيريا الجديد"، الداعم للبنية التحتية الروسية ليكون بديلا عن قناة السوس المصرية، وذلك بعد حادثة جنوح الناقلة الضخمة "إيفر جيفن" بالقناة، وسدها المجرى  الملاحي، في مارس/آذار الماضي، ما ترتب عليه تأثر كبير في حركة التجارة العالمية.

وقال "شويجو"، في مقابلة مع قناة "أر بي كا": "نحن بحاجة إلى بناء طريق آمن وفعال بين أوروبا والصين. لقد أصبحت الحاجة إلى إنشاء ممر نقل مثل هذا مهم، خصوصا مع التطورات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك الوضع الحالي في أفغانستان".

وتابع: "بالنسبة لروسيا لهذا الطريق أهمية كبيرة كونه يخلق مراكز الإنتاج في سيبيريا، حيث الممر الحديث"، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

لكن الوزير الروسي أشار إلى صعوبة المشروع بسبب التحديث الكامل للسكك الحديدية العابرة لسيبيريا، وبناء جسور وأنفاق جديدة.

وكانت تقارير قد تجددت، قبل أسابيع قليلة، حول سعي روسيا إكمال ممر "شمال-جنوب" الدولي الذي سيختصر مسافة وتكاليف نقل السلع والبضائع من آسيا إلى شمال أوروبا، والذي تم طرحه كمسار بديل لقناة السويس المصرية.

واعتبرت رئيسة مركز الصادرات الروسية "فيرونيكا نيكيشينا" خلال اللقاء مع السفير الإيراني لدى موسكو "كاظم جلالي"، نهاية يوليو/تموز الماضي، أن ممر "شمال-جنوب" مهم للازدهار الاقتصادي للبلدين والمنطقة، مؤكدة أن هنالك حاجة ملحة لهذا الممر الممتد من أوروبا إلى الهند.

و"ممر شمال - جنوب" مشروع نقل دولي عملاق، طُرح خلال قمة الاتحاد الأوروبي في هلسنكي سنة 1992 كالممر التاسع من ضمن 10 ممرات، ثم وقعت الدول الثلاث، إيران والهند وروسيا، عام 2000 على الوثيقة الأولى لإنشائه في سانت بطرسبرج الروسية.

وعام 2016، التحقت دول أخرى بالمشروع، هي: سلطنة عمان، تركيا، كازاخستان، أرمينيا، قرغيزستان، طاجيكستان، بيلاروسيا، أوكرانيا، سوريا، وبلغاريا، إلى جانب الدول المؤسسة الثلاث.

ويتكون "ممر شمال - جنوب" من شبكة خطوط بحرية وبرية وسكك حديدية يبلغ طولها 7200 كيلومتر، ويبدأ من بومباي بالهند ليربط المحيط الهندي ومنطقة الخليج مع بحر قزوين مروراً بإيران، ثم يتوجه إلى سان بطرسبرغ الروسية، ومنها إلى شمال أوروبا وصولا إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي.

ويعتبر هذا المشروع أحد أرخص الطرق الرابطة بين قارتي آسيا وأوروبا، وبذلك ينافس قناة السويس، حيث تتقلص تكاليف النقل عبره بمقدار 2500 دولار مقابل كل 15 طنًا، هذا فضلا عن أن ذلك يستغرق 14 يومًا فقط، في مقابل 40 يوما عبر طريق قناة السويس، حسب البيانات الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو العلاقات الروسية المصرية ممر بديل طريق الحرير

إيرادات قناة السويس 2020-2021 ترتفع 11% لنحو 6 مليارات دولار

معهد إيطالي يرجح احتفاظ قناة السويس بقدرتها التنافسية عالميا