بلينكن: طالبان تعهدت بحرية السفر للأفغان

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 12:12 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، أن "طالبان" تعهدت مجددا بالسماح للأفغان بالمغادرة بحرية.

وقال "بلينكن" في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الثلاثاء، في العاصمة الدوحة إن "طالبان" أبلغت الولايات المتحدة "بأنها ستسمح للأشخاص الحاملين لوثائق سفر بالمغادرة بحرية" مشيرا إلى أن بلاده ستعمل على التأكد من إيفاء الحركة بتعهدها.

وأضاف "بلينكن" أن المجتمع الدولي بأكمله ينظر إلى "طالبان" للالتزام بهذا التعهد.

وقبل وصول "بلينكن" إلى الدوحة، أعلن مسؤول أمريكي كبير الإثنين أن 4 أمريكيين غادروا أفغانستان برا في إطار عمليات رحيل رتبتها الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ انسحابها.

وأضاف أن حركة "طالبان" كانت على علم بذلك "ولم تمنعهم" من المغادرة، دون أن يذكر أي دولة حدودية دخلها هؤلاء الأمريكيون.

كما أعرب "بلينكن" عن امتنان بلاده "العميق" لقطر، قائلا: "كثير من البلدان ساعدت في عمليات الإجلاء من أفغانستان، لكن أحدا لم يقم أكثر مما قامت به قطر".

وأضاف: "أكثر من 850 ألف شخص عبروا عبر قطر، وهي كانت المحطة الأولى إلى مستقبل أكثر أملا وسلاما. رحبتم بهم بالكثير من التعاطف والسخاء، وتعاونتم معنا لحل المشكلات"، مشيرا إلى أنه "إضافة إلى استجابة قطر لعشرات الآلاف، قدمت دعما طبيا ميدانيا، و10 آلاف وجبة 3 مرات في اليوم، وشكلت خلية تنسيق للمساعدة في تنظيم جهود المنظمات غير الحكومية، كما أمنت 20 رحلة طيران لنقل الأفراد. نحن نشهد دعما هائلا لا يتوقف".

وقال "بلينكن": "نقلنا العمل الدبلوماسي من أفغانستان إلى الدوحة ونعلم أن قطر ستكون معنا، وهذه ليست المرة الأولى التي تعمل معنا. هي يسرت الدبلوماسية بين طالبان والحكومة الأفغانية لإيجاد حل والسعي لإنهاء الحرب، ونقدر الدبلوماسية التي تقوم بها قطر وتركيا لإعادة فتح المطار".

وشدد على أن "الصداقة بين بلدينا في أقوى صورها وسنستمر بالتعاون الوثيق في التجارة والدفاع ومحاربة الإرهاب والمساعدات الإنسانية، ونحن ندعمهم بالجهود المستمرة للتقريب بين شركائنا في المنطقة".

بدوره، قال وزير الخارجية القطري: "بحثنا عمليات الإجلاء من أفغانستان وشددنا على أهمية فتح الممرات الإنسانية"، داعيا "طالبان" إلى "العمل معنا لتسهيل عمليات وصول المساعدات الإنسانية".

وكشف أنه "لم يتوصل لاتفاق بعد بشأن كيفية إدارة مطار كابل، الذي يستقبل رحلات تنقل إمدادات إغاثة إنسانية من دول مختلفة"، معربا عن أمله في "تشغيل المطار واستقباله المسافرين خلال الأيام القليلة المقبلة".

كما أكد شراكة قطر مع الولايات المتحدة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر طالبان أفغان بلينكن أفغانستان

طالبان ترد على بلينكن: مهلة مغادرة القوات الأمريكية غير قابلة للتمديد

أمريكا قلقة من حكومة طالبان لكنها ستنتظر أفعالها للحكم عليها