تركيا تدعو الولايات المتحدة لتقبل حصولها على منظومة إس-400 الروسية

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 04:22 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن على الولايات المتحدة تقبل الأمر الواقع بشأن حصول تركيا من روسيا على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "إس-400".

وأضاف الوزير ردا على سؤال أحد الصحفيين حول الأزمة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن بشأن "إس-400": "يجب على الولايات المتحدة أن تقبل هذا الأمر كصفقة مكتملة".

وكانت مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" المعنية بالصادرات العسكرية الروسية قد أعلنت مؤخرا أنها تتوقع إبرام عقد ثان لتصدير منظومة "إس-400" للدفاع الجوي إلى تركيا في غضون الأشهر القليلة القادمة، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وفي العام 2017 وقعت روسيا وتركيا عقدا لتزويد أنقرة بمنطومة "إس-400"، وأصبحت تركيا بذلك أول دولة عضو في حلف الناتو تحصل على منظومة الدفاع الجوي الروسي، وتسبب قرار أنقرة هذا في رد فعل سلبي من الولايات المتحدة ومن الحلف ككل.

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، الحليفين في حلف شمال الأطلسي، عام 2019 بسبب استحواذ أنقرة على نظام الدفاع الجوي الروسي المتقدم "إس-400"، وهو ما دفع واشنطن إلى استبعاد تركيا من برنامج طائرات الشبح "إف-35".

وتدّعي واشنطن أن الصواريخ الروسية تشكل خطراً على مقاتلاتها الحديثة "إف-35"، حيث حرمت تركيا من هذه المقاتلات، على الرغم من استلامها عدداً منها في أمريكا، ولكن لم يسمح بنقلها إلى تركيا، في حين تنفي ذلك تركيا، وتستشهد بصواريخ "إس–300" تملكها دول أخرى في حلف "الناتو"، ومن بينها اليونان وقبرص.

وانهارت المحادثات السابقة بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شراء تركيا صواريخ "باتريوت" بسبب مجموعة من القضايا، بدءا من صواريخ "إس-400" إلى استياء أنقرة من شروط واشنطن للبيع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا صواريخ الناتو أمريكا إس-400 مولود جاويش أوغلو

تركيا تنفي الاتفاق مع روسيا على شراء وحدة ثانية من صواريخ إس-400

أردوغان يكشف عن نيته شراء منظومات إس-400 روسية جديدة

الخارجية الأمريكية: أبلغنا تركيا بعواقب شراء إس-400