حسم الأكاديمي البريطاني "توم كروفورد"، من جامعة أكسفورد، نموذج بيانات معقد ومبتكر لتحديد أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم، ليحسم أخير الجدل الخاص بخصوص من الأفضل عالميا الأرجنتيني "ليونيل ميسي" أم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، لتأتي النتيجة في صالح الأخير.

ووضع الأكاديمي نموذجه المبتكر بناء على طلب موقع "LIVESCORE" بهدف تحديد اللاعب الأعظم عبر العصور، وهي مهمة شائكة نفذها بحماس، بحسب ما نشر موقع صحيفة "ماركا" الإسبانية.

واستند النموذج على نقاط محددة، بالنسبة لعدد الألقاب مع الأندية، ومع المنتخب، والأهداف مع النادي، وعدد الأهداف الدولية، وجائزة أفضل لاعب (مرتان على الأقل)، والأرقام القياسية المحققة، وأخيرا حجم التأثير في المواسم المميزة.

وبطريقة حسابية معقدة، مُنحت نقاط لكل فئة، مع مراعاة تباين صعوبة بعض الإنجازات، ومكافأة اللاعبين الذين حققوا نجاحًات ببطولات دوري متعددة.

ووفق حسابات النقاط والأرقام، أعلن الدكتور "كروفورد" المراكز العشرة الأولى لأفضل اللاعبين في التاريخ، ليحسم في الوقت نفسه المقارنة التاريخية بين أيهما أفضل "ميسي" أم "رونالدو".

وحسب النموذج الأكاديمي تصدر البرتغالي القائمة، بفضل سجله الدولي الحافل في تسجيل الأهداف، والنجاح في العديد من البطولات المحلية (إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا)، مما ممكنه من التفوق على غريمه الأرجنتيني المنتقل حديثا إلى باريس سان جيرمان.

وقبل أيام، نجح "رونالدو"، الذي عاد مؤخرا إلى ناديه القديم مانشستر يونايتد، في كسر رقم تاريخي بقي في حوزة الإيراني "علي دائي" لسنوات عدة، وبات صاحب أكبر عدد من الأهداف الدولية مع المنتخبات برصيد 111 هدفا.

وجاءت نتيجة المراكز العشرة الأولى كما يلي، علما بأن المجموع الإجمالي كان من 100 نقطة:

1. البرتغالي "كريستيانو رونالدو" (100)

2. الأرجنتنيني "ليونيل ميسي" (94)

3. البرازيلي "بيليه" (85)

4. الهنجاري "فيرينك بوشكاش" (57)

5. البرازيلي "رونالدو" (52)

6. الهولندي "ماركو فان باستن" (44)

7. الإسباني "ألفريدو دي ستيفانو" (37)

8. الفرنسي "ميشيل بلاتيني" (33)

9. الأرجنتيني "دييجو مارادونا" (31)

10. الهولندي "يوهان كرويف" (30)

المصدر | الخليج الجديد + متابعات