المغرب.. إغلاق صناديق الاقتراع وسط تنديد العدالة والتنمية بخروقات خطيرة

الخميس 9 سبتمبر 2021 12:14 ص

أغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في المغرب، الساعة السابعة من مساء الأربعاء، لتنتهي بذلك عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، والتي انطلقت في الساعة الثامنة صباحا (بالتوقيت المحلي). 

ومن المتوقع أن يبدأ إعلان النتائج الأولية ليل الأربعاء الخميس، وفق موقع "أصوات مغاربية".

وكانت وزارة الداخلية المغربية، أعلنت في أرقام أولية أن نسبة المشاركة بلغت 36% على الصعيد الوطني وذلك إلى غاية الساعة الخامسة مساء. 

وندد حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي، الذي ينافس على الفوز في الانتخابات والاستمرار في قيادة الحكومة المغربية لولاية ثالثة، بوجود "خروقات خطيرة" داعيا السلطات إلى التدخل لعدم المساس "بسلامة الانتخابات ونزاهتها".

وقال الحزب في بيان قبل أقل من ساعتين على إغلاق مراكز الاقتراع إنه سجل "استمرار التوزيع الفاحش للأموال في محيط عدد من مراكز التصويت، دون تدخل السلطات المعنية".

وأشار أيضا إلى "ارتباك في لوائح التصويت بعدد من المكاتب مما حرم عددا من الناخبين من القيام بواجبهم".

ودعا السلطات إلى "التصدي لهذه الخروقات الخطيرة بصرامة تحسبا (...) للمس بسلامة العملية الانتخابية ونزاهتها".

ورغم حظر إجراء استطلاعات الرأي في الانتخابات، يتوقع محللون أن يفقد حزب "العدالة والتنمية" بعض مواقعه لصالح اثنين من الأحزاب المنافسة الأكثر تأييدا للنظام وهما حزب "التجمع الوطني للأحرار" وحزب "الأصالة والمعاصرة" اللذان يصفان نفسهما بأنهما من الديمقراطيين الاشتراكيين.

من جهتها؛ أكدت وزارة الداخلية في بيان أن التصويت "يمر في ظروف عادية على امتداد التراب الوطني".

وشارك 31 حزبا سياسيا في هذه الانتخابات منها حزب "العدالة والتنمية" (إسلامي) وحزب "التجمع الوطني للأحرار" الذي يقوده "عزيز أخنوش" رجل الأعمال ووزير الفلاحة منذ عام 2007.

كما شارك في الانتخابات حزب "الحركة الشعبية" و"الاتحاد الاشتراكي" و"الاتحاد الدستوري"، وكلها أحزاب داخل الحكومة الحالية.

وفي النظام الملكي الدستوري يملك العاهل المغربي سلطات كاسحة، فهو يختار رئيس الوزراء من الحزب الذي يفوز بأغلبية المقاعد في البرلمان ويعين الوزراء الرئيسيين.

ويحدد الديوان الملكي برنامج العمل الاقتصادي للمغرب الذي يبلغ عدد سكانه 37 مليون نسمة، وقد طلب إعداد "نموذج تنموي جديد" ستُكلف الحكومة الجديدة بتنفيذه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الانتخابات العدالة والتنمية الاقتراع

المغرب.. محطات رئيسية خلال 20 عاما من حكم الملك محمد السادس

انتخابات المغرب.. خسارة مدوية لحزب العدالة والتنمية الإسلامي واكتساح التجمع الوطني للأحرار

بعد خسارة الحزب الفادحة.. وزير سابق يقرر الاستقالة من أمانة العدالة والتنمية المغربي