البيت الأبيض: مئات يحاولون الفرار من أفغانستان بينهم أمريكيون

الخميس 9 سبتمبر 2021 04:47 ص

قال مسؤول أمريكي بارز إن هناك مجموعة صغير من المواطنين الأمريكيين لا يزالون عالقين في مدينة مزار شريف الأفغانية، ومعهم مئات المواطنين الأفغان ومواطني دول أخرى، يحاولون الفرار، لكن الولايات المتحدة لا تتمكن من استقبالهم في قواعدها العسكرية لأسباب أمنية.

وكتب نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، "كريس ميجر"، في تغريدة: "هناك مجموعة صغيرة من المواطنين الأمريكيين على متن طائرات في مزار شريف، ومئات من الأشخاص الذين لا نعلم جنسياتهم والذين يتوجب علينا أن نتحقق منهم قبل أن يتمكنو من الهبوط في القواعد العسكرية الأمريكية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن" قال، الثلاثاء، إن هناك مشكلات في بعض رحلات الإجلاء من أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية.

واتهم الوزير الأمريكي حركة "طالبان" برفض منح تصريح الانطلاق بذريعة عدم وجود الوثائق اللازمة لدى جزء من الركاب.

وفي وقت سابق، الأربعاء، دعا الحزب الجمهوري، الأربعاء، الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى إقالة وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" لتسببه بتحول أمريكيين إلى رهائن بيد حركة "طالبان" في أفغانستان، على حد قولهم.

جاء ذلك في بيان لرئيسة الحزب "رونا مكدانيل"، والتي أكدت أن "طالبان" ربما تحتجز أكثر من 100 أمريكي رغما عنهم ولا تسمح لهم بمغادرة البلاد.

وقال البيان إنه "مع استمرار إدارة بايدن في ترويج الأكاذيب والمطالبة بالنصر في انسحابها الفاشل من أفغانستان، اعترف وزير خارجية بايدن، أنتوني بلينكن، أن الأمريكيين محتجزون كرهائن من قبل طالبان".

وأضاف البيان: "كان تنظيم الإخلاء الآمن للأمريكيين مسؤولية بلينكن المباشرة، وقد فشل، ولذلك على بايدن إقالة بلينكن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض أفغانستان مزار شريف طالبان

بلينكن يدلي بشهادته حول الانسحاب من أفغانستان أمام الكونجرس الأسبوع المقبل