إصابة مفاجئة بالشلل لمعتقل عراقي في جوانتانامو

السبت 11 سبتمبر 2021 10:44 ص

أمر قاض في سلاح مشاة البحرية الأمريكية، أمس الجمعة، الطاقم الطبي في معتقل جوانتانامو بتقديم تقرير طبي طارئ عن سجين عراقي أصيب فجأة بالشلل وفقد القدرة على المشي.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السجين "عبدالهادي العراقي"، البالغ من العمر 60 عاما، فقد الإحساس بساقيه، ويعاني من داء القرص التنكسي، وهو من بين أكثر المحتجزين إعاقة من ضمن 39 معتقلا في جوانتانامو.

وأضافت أن "عبدالهادي" خضع لسلسلة من العمليات الجراحية في العمود الفقري في السنوات الأخيرة من قبل الفرق الطبية البحرية التي تم نقلها جوا إلى جوانتانامو.

وقالت محامية المعتقل العراقي "سوزان هينسلر": "لم يعد يستخدم ساقيه (..) لا يمكنه المشي حتى مع عكاز"، بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية.

والمعتقل العراقي اسمه الحقيقي "نشوان عبدالرزاق عبدالباقي"، وهو متهم بقيادة قوات تنظيم القاعدة وحركة "طالبان" في أفغانستان، التي ارتكبت جرائم حرب ضد القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها بين 2002 و2004، وقد يسجن مدى الحياة في حال إدانته.

وألقي القبض على "عبدالباقي" في تركيا عام 2006 واحتجزته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) باعتباره "معتقلا ذا قيمة عالية"، ثم نقل إلى جوانتنامو في العام التالي.

وكان "عبدالباقي" يعاني من مشاكل في العمود الفقري وأعراض القرص التنكسي حتى قبل القبض عليه، لكن حالته ساءت في 2017، ليرسل البنتاجون فريق جراحة أعصاب إلى المعتقل حيت أجرى عملية أولى من ضمن 5 عمليات أخرى أجريت له.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن المعتقل العراقي استعمل كرسيا متحركا داخل السجن، كما يوجد سرير طبي في قاعة المحكمة ينقل إليه عند محاكمته.

يذكر أن الولايات المتحدة اعتقلت مئات الأشخاص الذين اشتبهت بارتباطهم بتنظيم القاعدة وأرسلتهم إلى قاعدة جوانتانامو البحرية من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرية الأمريكية عبدالهادي العراقي نشوان عبد الرزاق عبد الباقي جوانتنامو

و.بوست: بايدن يواجه عقبات في مساعي إغلاق جوانتانامو