أسوشيتد برس: صور فضائية تظهر سحب واشنطن منظومات باتريوت من السعودية

السبت 11 سبتمبر 2021 02:06 م

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، السبت، أن الولايات المتحدة سحبت مؤخرا بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة، بما فيها بطاريات صواريخ "باتريوت"، من السعودية، رغم مواصلة جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) هجماتها على المملكة.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن صورا فضائية التقطتها شركة Planet Labs تؤكد أن عددا من بطاريات "باتريوت" ومنظومة دفاعية من طراز "ثاد" تابعة للجيش الأمريكي نشرت أصلا في قاعدة الأمير سلطان الجوية، على مساحة نحو كم مربع جنوب غربي مهبطها، غير أن صورة تم التقاطها في 9  أغسطس/آب الماضي تظهر أن بعض هذه البطاريات سحبت من الموقع، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه.

وأضافت أن صورة جديدة التقطتها Planet Labs أمس الجمعة تظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

 

 

 

وتم نشر هذه المنظومات مع عدة آلاف العسكريين الأمريكيين بعد هجوم الحوثيين على شركة "أرامكو" عام 2019.

وفي رده على سؤال للوكالة الأمريكية، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي"، إعادة نشر الولايات المتحدة بعض وسائل الدفاعات الجوية في السعودية، مشددا على ثبوت التزام واشنطن "الواسع والعميق" إزاء حلفائها في الشرق الأوسط.

وأشار "كيربي" إلى أن الإدارة الأمريكية تحتفظ بآلاف العسكريين ومواقع قوية في الشرق الأوسط، بما يشمل قدرات متطورة في مجال الدفاع الجوي والقوات البحرية، حفاظا على المصالح الوطنية للولايات المتحدة وشركائها الإقليميين.

وبدورها، أقرت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، بسحب بعض المنظومات الأمريكية، واصفة هذه الخطوة بأنها "جاءت ضمن إطار التفاهم المشترك ومراجعة الاستراتيجيات الدفاعية".

ووصفت الوزارة العلاقات بين الرياض وواشنطن بأنها "قوية وطويلة وتاريخية، مشددة على "قدرة الجيش السعودي على الدفاع عن أراضي المملكة ومياهها وأجوائها ومواطنيها".

غير أن الرئيس السابق للاستخبارات السعودية وسفير المملكة لدى واشنطن سابقا، الأمير "تركي الفيصل"، ربط في حديث إلى شبكة CNBC في وقت سابق من الأسبوع الجاري بين ملفي الأسلحة الأمريكية المنتشرة في المملكة والعلاقات بين الدولتين.

واعتبر "الفيصل" أن السعودية تحتاج إلى الاطمئنان بخصوص التزام الأمريكيين تجاهها، وذلك مثلا من خلال إبقاء صواريخ "باتريوت" في المملكة فيما تتعرض البلاد لهجمات صاروخية وبواسطة طائرات مسيرة.

وبحسب "الفيصل"، فإن سحب صواريخ باتريوت من السعودية "ليس مؤشرا على حسن نية أمريكا المعلنة لمساعدة السعودية بالدفاع عن نفسها ضد الأعداء الخارجيين".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت، في يونيو/حزيران الماضي، سحب 8 بطاريات مضادة للصواريخ من الشرق الأوسط، بما فيها درع "ثاد" المضاد للصواريخ الذي كان قد تم نشره في السعودية عقب هجمات حوثية عنيفة استهدفت موقعين لشركة "أرامكو" النفطية السعودية العملاقة وتسببا في خسائر كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ب

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن باتريوت

بعد سحب أمريكا للباتريوت.. السعودية تنشئ هيئة للتطوير الدفاعي

مخزونها ينفد.. السعودية تطلب إمدادا صاروخيا عاجلا من واشنطن ودول خليجية وأوروبية