الأحد 12 سبتمبر 2021 11:45 م

أعلنت السلطات في مدينة دبي الإماراتية، الأحد، تمكنها من إحباط محاولة تهريب 64 صقرا حرا عبر منفذ "حتا" الحدودي، تعرف بمهارتها في رياضة صيد الطيور.

وقالت وسائل إعلام إماراتية، إن الشحنة المذكورة، والتي ضبطها قطاع التفتيش الجمركي، لا تحمل أي مستندات رسمية أو شهادات صحية مستندة للقانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2002 والخاص باتفاقية تنظيم التجارة الدولية للأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض "سايتس".

وتعود تفاصيل الواقعة إلى اشتباه مفتش في مناوبة العمل بمركز جمارك حتا في شاحنة خضروات، فقام بتفتيشها تفتيشا دقيقا بعد أن لاحظ علامات القلق على سائق الشاحنة، ليجد عددا من الصقور الحية من نوع "الصقر الحر" تم إخفاؤها في مقدمة الشاحنة، أسفل الخضراوات، وتم تغطيتها بأوراق من الخضراوات وبعض الألواح الخشبية.

وبعد تحرير الضبطية تم تسليم الصقور إلى قسم الحجر البيطري التابع لوزارة التغير المناخي والبيئة بمركز "حتا" الحدودي، ليتم التعامل معها وفقا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية بخصوصها.

وأوضح "حمد كاجور"، مدير أول مركز "حتا" الجمركي، أن المركز يتعامل يوميا مع نحو 150 شاحنة محملة بالبضائع؛ إذ بلغ عدد الشاحنات التي تعامل معها المركز 23892 شاحنة في النصف الأول من العام الجاري، مشيرا إلى أن هذا العدد يتطلب أعلى درجات اليقظة من المفتشين لضبط المهربين والمخالفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات