الأربعاء 15 سبتمبر 2021 09:23 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأربعاء، السفير القطري الجديد لدى القاهرة "سالم بن مبارك آل شافي" لاعتماد أوراق عمله وبدء مهامه الدبلوماسية.

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان لها عبر صفحتها على "فيسبوك" أن "السيسي" تسلم الأربعاء، أوراق اعتماد 24 سفيرا جديدا، من بينهم السفير القطري، إيذانا ببدء مهامهم الدبلوماسية بالقاهرة.

وفي 18 أغسطس/آب الماضي، وصل "آل شافي"، إلى العاصمة القاهرة، قادما من الدوحة، لتسلم مهام عمله، وفق إعلام محلي مصري آنذاك.

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي، قررت مصر تعيين "عمرو الشربيني" سفيرا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهر قرار من الدوحة بتعيين "آل شافي" سفيرا فوق العادة مفوضا أيضا لدى القاهرة.

ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، وهو ما لا يحق للسفير العادي.

ومنذ أن اندلعت الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، قطعت دول الحصار الرباعي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) العلاقات مع قطر.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية في طريق عودتها، بعد توقيع "بيان العلا" في يناير/كانون الثاني الماضي بالسعودية، والذي أسدل الستار على الأزمة الخليجية.

وكان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" تبادلا دعوات الزيارة خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، واستقبل كل منهما وزير خارجية الدولة الأخرى، وأجرى وزيرا خارجية البلدين لقاءات في القاهرة والدوحة.

المصدر | الخليج الجديد