المغرب يوقف خلية ويعثر بحوزتها على وثائق لولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة

الخميس 16 سبتمبر 2021 05:57 ص

قالت صحيفة "هسبريس" المغربية إن قوات الأمن عثرت، على وثائق تتحدث عن "ولاية خرسان" في مدينة الرشيدية أثناء تفكيكها خلية إرهابية في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية نفذتها قوة خاصة من المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وألقت القبض على "3 أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية، ويبلغون من العمر على التوالي 37 و27 و21 عاما".

ونقلت عن مصدر قوله إن "التدخلات المتزامنة التي باشرتها عناصر القوة الخاصة، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الرئيسي، وهو (الأمير) المزعوم لهذه الخلية الإرهابية، كما تم أيضا توقيف اثنين من أعضاء هذه الخلية، بينما مكنت عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم ومحل تجاري مملوك لأحدهم من حجز معدات معلوماتية وذاكرتي تخزين وهواتف محمولة، وملابس شبه عسكرية، ومخطوطات عديدة مكتوبة بخط اليد وأخرى مطبوعة من الإنترنت تحرض وتمجد العمليات الإرهابية، فضلا عن ملصقات تتحدث عن ما يسمى (ولاية خراسان) باعتبارها قاعدة جديدة للقتال".

ولفتت الصحيفة المغربية إلى أن "ولاية خرسان" في أفغانستان، تعد واحدة من ولايات تنظيم "الدولة الإسلامية"، وظلت قائمة حتى بعد القضاء على التنظيم في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها على ما يبدو ستصبح "ولاية مركزية" تعوض الموصل في العراق بعد انهيار الأخيرة.

ونقلت "هسبريس" عن "إدريس الكنبوري"، الباحث في قضايا الفكر الإسلامي قوله إن "اكتشاف منشورات لدى الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بالرشيدية يؤكد فعلا أن ولاية خراسان ستصبح مركزية في المرحلة المقبلة لدى التنظيم الإرهابي داعش".

 

  كلمات مفتاحية

المغرب تنظيم الدولة خلية

المغرب يتخذ خطوات لتأهيل مقاتلين من تنظيم الدولة

المغرب يوقف فرنسيا مطلوبا للقضاء الأمريكي.. من هو؟

بتعاون مع إسبانيا.. المغرب يعلن تفكيك خلية يشتبه صلتها بتنظيم الدولة