لقاحات كورونا تدفع عراقي الأصل لمنصب وزير التعليم في بريطانيا

الخميس 16 سبتمبر 2021 08:36 ص

أعلن رئيس الحكومة البريطانية "بوريس جونسون"، تعيين البريطاني ذي الأصل العراقي "ناظم زهاوي"، وزيرا للتعليم في حكومته.

جاء ذلك، ضمن إجراء تعديل وزاري، الأربعاء، مسّ وزارات حساسة في الحكومة بغرض تشكيل "فريق موحد وقوي"، حسب ما جاء في إعلان رئاسة الوزراء.

ويعلم "جونسون"، أنه يواجه سنة عصيبة، تختلط فيها تبعات الوباء بآثار "البريكست" والمتغيرات الدولية، فكان عليه تغيير عدد من الوزراء الذين أثيرت حولهم الكثير من الانتقادات، وللتحضير لمرحلة ما بعد الوباء.

وكان وزير التربية والتعليم البريطاني "جافين ويليامسون"، من ضحايا التعديل الحكومي البريطاني، وإن كان متوقعا بالنظر إلى حالة عدم الرضا الواضحة على تدبيره لقطاع التعليم منذ بداية وباء "كورونا"، من تأخير في الامتحانات وإعلان عن عودة الأطفال للمدارس ثم التراجع عن القرار، وحصيلة التعليم عن بعد التي يعتبرها كثيرون أنها كانت سيئة، ليتم تعويضه ولأول مرة في تاريخ الحكومات البريطانية، بوزير من أصول عربية.

وبينما هوى بأسهم "ويليامسون"، رفع فيروس "كورونا"، من أسهم "ناظم زهاوي"، الوزير البريطاني من أصول عراقية، والذي كلفه "جونسون" بواحدة من أخطر المهام خلال الجائحة، وهي إنجاح عملية التلقيح الواسعة.

وبالفعل نجح "زهاوي" في المهمة، وحقق أرقاما مذهلة في توزيع اللقاحات وتأمينها خلال مرحلة الحرب على اللقاحات بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

و"ناظم زهاوي"، الذي سيتسلم وزارة التربية والتعليم كأول وزير من أصول عربية يحمل هذه الحقيبة، يعتبر من الأوراق الرابحة لـ"جونسون" وأحد المقربين منه، ما جعله يمنحه الثقة في وزارة ليست بالسهلة.

وسيرث "زهاوي"، تركة صعبة يجب عليه التعامل معها للتأسيس لمرحلة ما بعد الوباء، وتوفير ما مجموعه 7 مليارات جنيه إسترليني وعدت الحكومة بتوفيرها لقطاع التعليم في بريطانيا.

وأكد "زهاوي"، في أول تصريح له بعد التعيين أن "الأسر والتلاميذ مروا بأوقات صعبة خلال الوباء، والآن حان الوقت لبناء نظام تعليمي أفضل وأكثر عدلا".

من جانبه، قدم رئيس حكومة إقليم كردستان "مسرور بارزاني"، التهاني إلى "زهاوي".

وكتب "بارزاني"، على حسابه الرسمي في "تويتر": "تحدثتُ الليلة عبر الهاتف لتهنئة صديقي ناظم زهاوي لتعيينه وزيراً جديداً للتعليم".

وتابع: "نحن فخورون بعمله وزيراً لتوزيع اللقاحات للمملكة المتحدة وخارجها".

وولد "الزهاوي" في العراق عام 1967، وترعرع في منطقة إيست سوسيكس جنوب لندن، وتلقى تعليمه المدرسي في "كينجز كولدج" في ويمبلدون بلندن وتعليمه الجامعي في "يونيفرسيتي كولدج" التابعة لجامعة لندن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناظم زهاوي عراقي حكومة بريطانيا وزير التعليم

جونسون على رأس حكومة بريطانيا رغم وجوده بالمستشفى

بينها العراق.. أمريكا تنصح رعاياها بتجنب السفر إلى 4 دول لهذه الأسباب