الخميس 16 سبتمبر 2021 07:21 م

أعربت السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، الخميس، عن قلقهم إزاء انخفاض قيمة الريال اليمني وتردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن.

جاء ذلك خلال اجتماع سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا لدى اليمن، وكذلك القائم بأعمال الولايات المتحدة؛ لمناقشة الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأعربت الدول الأربعة عن قلقها بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتأثير ذلك على الاقتصاد اليمني والوضع الإنساني الراهن، مشيدة بـ"المساهمة الكبيرة للمملكة العربية السعودية، بما في ذلك منحة المشتقات النفطية الموجهة لليمن".

ودعا البيان الصادر عن الدول الأربع الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مع تأكيد التزامهم بتقديم الدعم للحكومة اليمنية، وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي.

كما سلط البيان الضوء على أهمية سرعة تنفيذ اتفاقية الرياض، وضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى عدن.

وأكدت الدول الأربع التزامها بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، معربةً عن دعمها الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة "هانز جروندبرج".

وكان الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، قد شدد، في بيانه الختامي، الخميس، على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، منددا بمحاولات ميليشيا الحوثي تنفيذ هجمات على السعودية، وفقا لما أوردته قناة "العربية".

وأكد البيان على ضرورة دعم الشرعية في اليمن ضد مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + واس