بن زايد وجونسون يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة

الجمعة 17 سبتمبر 2021 03:21 ص

استقبل رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، الخميس، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، وبحث معه علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع الإمارات والمملكة المتحدة، وتعاونهما الاستراتيجي المشترك وسبل دعمه وتنميته في جميع الجوانب.

كما بحث الجانبان، عددا من القضايا والموضوعات الإقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك.

جاءت المباحثات في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة البريطانية لندن، والتي رحب خلالها "جونسون" بزيارة "بن زايد"، وأكد أنها تمثل دعماً قوياً لمسار تطوير العلاقات بين البلدين.

واستعرض اللقاء التعاون المشترك والفرص الواعدة لتنميته وتوسيع آفاقه في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية وغيرها من المجالات الحيوية، وذلك في إطار "برنامج التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري" الطموح الذي اتفق عليه البلدان خلال العام الماضي.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات جائحة (كوفيد-19)، وجهود مواجهتها والتعامل مع تداعياتها الإنسانية والاقتصادية وأهمية تعزيز التضامن الدولي خلال هذه الظروف لتجاوز هذا التحدي العالمي المشترك، إضافة إلى قمة المناخ (كوب 26)، التي تستضيفها بريطانيا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأهميتها في دفع الجهود العالمية لمواجهة تحدي تغيرات المناخ.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر المستجدات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط والجهود المبذولة بشأن إيجاد التسويات والحلول السلمية للأزمات التي تواجهها.

من جانبه، أكد "بن زايد"، أن الإمارات تولي علاقاتها مع بريطانيا أهمية خاصة، مع الحرص على تطويرها، خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا وغيرها، في إطار تنفيذ "برنامج التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري" الذي اتفق عليه البلدان خلال ديسمبر/كانون الأول 2020.

وقال إن أحد أهم الجوانب في مشروعاتنا التنموية للـ50 عاماً المقبلة، تعزيز الشراكات التنموية مع مختلف دول العالم، وبشكل خاص مع المملكة المتحدة.

كما أكد ولي عهد أبوظبي، أن لبريطانيا علاقات تاريخية مع منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط ومصالح استراتيجية فيها، ودورها أساسي في ضمان الأمن والاستقرار فيها والتعامل مع مشكلاتها.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني، أن بلاده تولي اهتماماً خاصاً بتطوير علاقات التعاون مع دولة الإمارات، معرباً عن شكره وتقديره للدعم الذي قدمته دولة الإمارات ومساندتها إجلاء رعايا بريطانيا من أفغانستان، إلى جانب عمليات إجلاء رعايا كثير من الدول.

وأكد "جونسون"، أهمية "الشراكة من أجل المستقبل"، التي اتفق الجانبان على إقامتها بين المملكة المتحدة والإمارات، والتي تقوم على ركيزتين أساسيتين، هما خلق الازدهار المستدام ومعالجة القضايا العالمية.

ورحّب الطرفان بتوقيع اتفاقية شراكة بين شركة مبادلة للاستثمار ووزارة التجارة الدولية في بريطانيا للاستثمار السيادي بين الإمارات والمملكة المتحدة بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني (14 مليار دولار) بهدف توسعة نطاق شراكة الاستثمار السيادي بين البلدين.

وستركز شراكة الاستثمار السيادي بين البلدين، خلال السنوات الخمس المقبلة، على ضخ استثمارات كبيرة في 3 قطاعات جديدة، هي التكنولوجيا، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، إلى جانب تعزيز برنامج الاستثمار الحالي في مجال علوم الحياة.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، التزمت دولة الإمارات باستثمار 10 مليارات جنيه إسترليني في "شراكة الاستثمار السيادي" بين البلدين، التي يشرف عليها مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة وشركة "مبادلة" للاستثمار (شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي).

ويأتي هذا بمثابة إضافة إلى التزام "مبادلة" السابق بتخصيص مبلغ 800 مليون جنيه إسترليني، والتزام مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة بتوفير مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني، التي أعلن عنها عند إطلاق برنامج الشراكة في مارس/آذار 2021، لتمويل استثمارات في قطاع علوم الحياة.

وستصبح شراكة الاستثمار السيادي بين الإمارات والمملكة المتحدة بمثابة منصة الاستثمار الرئيسية لبرنامج "الشراكة من أجل المستقبل"، الذي تم اعتماده خلال الاجتماع الذي عقد بين ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء البريطاني.

وتعد بريطانيا سادس أكبر مصدر للإمارات عالميا، وتوفر 2.8% من إجمالي واردات الدولة من العالم.

كما تأتي في المرتبة 25 عالميا بين البلدان المستوردة من الإمارات وبنسبة 1% من إجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية البريطانية جونسون بن زايد تعاون اقتصادي استثمارات إماراتية

بعد فرنسا.. بن زايد يزور بريطانيا للقاء جونسون

جونسون: التعاون مع الإمارات في أوكرانيا مهم بالنسبة للعالم