وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة

الجمعة 17 سبتمبر 2021 11:07 م

أعلن التليفزيون الجزائري، في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، وفاة رئيس البلاد السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" عن عمر يناهز 84 عاما.

وكان "بوتفليقة" الرئيس السابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا في 1962، وتولى رئاسة الجزائر سنة 1999 بعد قرابة عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم في بلاده، قبل أن يستقيل عام 2019، ليكون الرئيس الأطول حكما للبلاد.

وفي أبريل/نيسان 2004، فاز "بوتفليقة" بولاية ثانية بعد حملة انتخابية شرسة واجه خلالها رئيس الحكومة السابق "علي بن فليس"، حيث حصل على 84.99% من أصوات الناخبين بينما لم يحصل بن فليس إلا على 6.42%.

وفي أبريل 2009، أعيد انتخاب "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية ثالثة بأغلبية 90.24%، وجاء ذلك بعد تعديل دستوري سنة 2008 ألغى حصر الرئاسة في ولايتين فقط، ما لقي انتقادات واسعة، واعتبره معارضوه مؤشرا على نيته البقاء رئيسا مدى الحياة، وعلى تراجعه عن الإصلاح الديمقراطي.

وفاز "بوتفليقة" بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية في أبريل 2014، حيث كشفت نتائج الانتخابات تفوقه بنسبة تصويت بلغت 81.53%.

استقال "بوتفليقة" في 2 أبريل 2019 بعد أشهر من احتجاجات واسعة على ترشحه لفترة رئاسية خامسة.

ولد "عبدالعزيز بوتفليقة" في الثاني من مارس 1937 لأب وأم جزائريين، في مدينة وجدة المغربية التي عاش وترعرع فيها حتى أنهى دراسته الثانوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وفاة

بوتفليقة يعيش في عزلة تامة بعد سنة على تنحيه

جون أفريك: الجزائر تدرس التسوية مع رموز نظام بوتفليقة

حدادا على وفاة بوتفليقة.. تبون يقرر تنكيس علم الجزائر 3 أيام

رغم قطع العلاقات.. ملك المغرب يعزي رئيس الجزائر بوفاة بوتفليقة

كيف استقبل السعيد بوتفليقة خبر وفاة شقيقه

الرئيس الفرنسي ينعى بوتفليقة: انطفأ وجه كبير من تاريخ الجزائر