أستراليا تأسف لسحب فرنسا سفيرها بسبب صفقة الغواصات

السبت 18 سبتمبر 2021 02:03 ص

أعربت وزارة الخارجية الأسترالية، السبت، عن أسفها إزاء قرار فرنسا استدعاء سفيرها لديها ولدى الولايات المتحدة، على خلفية إلغاء كانبيرا صفقة غواصات ضخمة مع باريس بعد إبرامها اتفاقية أخرى مع واشنطن.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية في بيان: "نتابع  قرار فرنسا باستدعاء سفيرها لدى أستراليا  بأسف".

وأضاف: "أستراليا تقدر علاقاتها مع فرنسا.. نتطلع إلى التواصل مع فرنسا مرة أخرى بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، على أساس القيم المشتركة".

ومنذ قليل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إن "فرنسا شريك حيوي والولايات المتحدة تقدر العلاقات معها لأعلى المستويات، ونأمل في استمرار النقاش مع فرنسا بشأن الأزمة على مستويات رفيعة خلال الأيام المقبلة".

من جانب آخر، ذكر مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان له أنه "نتفهم موقف فرنسا وسنواصل الانخراط معها لحل خلافاتنا على غرار قضايا أخرى".

وفي وقت سابق، الجمعة، استدعت فرنسا سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، الجمعة، إن بلاده استدعت سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور بعد "الخطورة الاستثنائية" لإعلان الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن، ولندن وكانبيرا، الذي أفضى إلى إلغاء أستراليا عقداً ضخماً لشراء غواصات من باريس.

والأربعاء، أعلنت أستراليا فسخ عقد ضخم أبرمته مع فرنسا في 2016، لشراء غواصات تقليدية، لأنّها تفضّل أن تبني بمساعدة من الولايات المتحدة وبريطانيا غواصات تعمل بالدفع النووي.

وكانت الاتفاقية الأسترالية مع فرنسا تنص على بناء 12 غواصة تعمل بالطاقة التقليدية، وتبلغ الكلفة الإجمالية للبرنامج، الذي كانت المجموعة البحرية الفرنسية مسؤولة عنه، 31 مليار يورو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أستراليا فرنسا سحب السفير غواصات نووية العلاقات الأسترالية الفرنسية

ماكرون يعلم منذ شهور.. أستراليا ترفض انتقادات فرنسية بشأن صفقة الغواصات

أمريكا: نأمل مناقشة خلافنا مع فرنسا حول غواصات أستراليا بالأمم المتحدة

لوموند: شراكة أوكوس تشجع دولا غير أستراليا على شراء الغواصات النووية

تليجراف: اتفاق أوكوس جرى من وراء ظهر ماكرون في قمة مجموعة السبع