كورونا يعلق جلسات محاكمة المتهمين بتنفيذ هجمات سبتمبر في جوانتانامو

السبت 18 سبتمبر 2021 06:02 ص

أعلن قاض أمريكي تعليق جلسات محاكمة "خالد شيخ محمد" المتهم بأنه العقل المدبّر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول و4 آخرين، الجمعة، وسط مخاوف من انتشار فيروس "كورونا" في قاعة المحكمة في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو.

وقال مسؤول في مكتب اللجان العسكرية المسؤول عن محاكمات جوانتانامو، إنّ تسجيل إصابة مؤكدة لمراسل إعلاميّ كان في قاعة المحكمة طوال الأسبوع الماضي والاشتباه بإصابة شخص آخر، قد تسبّبا بتعليق الجلسات.

واتخذ القاضي الجديد للمحكمة الكولونيل في سلاح الجو "ماثيو ماكول" القرار فيما كان يسعى لإعادة القضية إلى مسارها بعد تأخير دام 18 شهرا بسبب "كوفيد".

ولم يُعرف بعد إن كان التعليق سيطال محاكمات أخرى لمعتقلي جوانتانامو، في ظل جهود لتعجيل المحاكمات بعد 20 عاما على الهجمات.

ولا يزال معتقل جوانتانامو يضم 39 محتجزا، تجري حاليا محاكمة 10 منهم. وقال المحامون إن 4 من المتهمين الخمسة الذين يخضعون للمحاكمة في قضية هجمات 11 سبتمبر/أيلول تم تطعيمهم.

وعملت وزارة الدفاع الأمريكية على تلقيح جميع أفرادها العسكريين والمدنيين، وبدأت تنفيذ سياسة التطعيم الإلزامية هذا الشهر.

وعانت قاعدة جوانتانامو التي تضمّ نحو 6 آلاف شخص مثل غيرها من القواعد الأمريكية بسبب "كوفيد" على الرغم من كونها معزولة نسبيا.

لكنّه تَوجّب على المحامين والمدّعين والمساعدين القانونيين والقضاة السفر إليها لحضور الجلسات، رغم أنّه تمّ افتتاح غرفة استماع جديدة مرتبطة إلكترونيّاً خارج واشنطن للسماح بالمشاركة في الإجراءات بشكلٍ افتراضي.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

هجمات 11 سبتمبر محاكمات كورونا خالد شيخ محمد

أمريكا تستأنف محاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر