ردا على هجوم فرنسي.. بريطانيا: سنسعى للتحالف مع الدول القريبة من قيمنا

الأحد 19 سبتمبر 2021 12:52 م

قالت وزيرة خارجية بريطانيا "ليز تروس"، الأحد، إن بلادها ستسعى للدفاع عن مصالحها والتحالف مع "الدول القريبة من تفكيرها وقيمها الاستراتيجية"، مشيرة إلى أن الاتفاق الأمني الأخير مع أمريكا وأستراليا (أوكوس) يظهر بوضوح أن لندن ستدافع بقوة عن مصالحها.

وأضافت الوزيرة البريطانية، في مقال نشرته بصحيفة "صنداي تليجراف"، أن "أوكوس" يتعلق بما هو أكبر من السياسة الخارجية من الناحية النظرية، إذ يحقق إنجازاً للناس في بريطانيا وخارجها بإقامة شراكة مع الدول ذات التفكير المماثل لبناء تحالفات قائمة على القيم المشتركة والمصالح المشتركة، كما يبرز أيضاً التزام بريطانيا بالأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وجاء مقال الوزيرة البريطانية ردا على استدعاء فرنسا، يوم الجمعة الماضي، سفيريها من الولايات المتحدة وأستراليا وهجومها على إعلان اتفاق "أوكوس"، الذي تخلت "كانبيرا" على إثره عن صفقة بمليارات الدولارات لشراء غواصات فرنسية، وأبرمت صفقة بديلة مع بريطانيا والولايات المتحدة.

وفي السياق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الحكومة البريطانية لعبت دورا مبكرا في التوسط من أجل إنشاء التحالف الثلاثي مع الولايات المتحدة وأستراليا لنشر غواصات تعمل بالطاقة النووية في المحيط الهادي، وفقًا لمسؤولين في لندن وواشنطن.

وتم الإعلان عن الاتفاقية التاريخية بعد ساعات من إلغاء أستراليا، صفقة بقيمة 66 مليار دولار لغواصات تعمل بالديزل والكهرباء مع فرنسا، ما أثار الغضب في باريس والرضا في لندن.

وبحسب تقرير للصحيفة الأمريكية؛ فإن هذا الحدث يعتبر نصرا ملموسا لرئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الذي سيلتقي هذا الأسبوع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في البيت الأبيض ويتحدث في الأمم المتحدة، حيث سيدعم هذا النصر حملة لجعل بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي لاعباً على المسرح العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكوس فرنسا بريطانيا جو بايدن أستراليا

أزمة أوكوس: ما حدود رد فرنسا "الدبلوماسي" على التجاهل الأميركي؟