الاثنين 20 سبتمبر 2021 03:31 م

قررت الجمعية العمومية الاستثنائية لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، الإثنين، تأجيل بطولة "خليجي 25" في مدينة البصرة العراقية إلى يناير/كانون الثاني 2023.

وجرى الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة الشيخ "حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني"، رئيس الاتحاد، ومشاركة رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، الشيخ "راشد بن حميد النعيمي"، وعضو مجلس الإدارة عضو اللجنة التنفيذية باتحاد كأس الخليج العربي "حميد أحمد الطاير"، والأمين العام لاتحاد الكرة الإماراتي "محمد عبدالله هزام الظاهري"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وكان القرار متوقعا في ظل نواقص في ملف جاهزية مدينة البصرة لاستضافة البطولة، إلى جانب ضغط كبير تعاني منه أجندة الاتحادات الخليجية محليا وقاريا ودوليا.

وضغطت بعض الاتحادات الخليجية باتجاه التأجيل إلى ما بعد نهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022.

وقرر المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي، في نهاية مايو/أيار الماضي، إقامة النسخة 25 من بطولة كأس الخليج في العراق، بعد اعتذار قطر عن استضافتها، دعما لمدينة البصرة بجنوب العراق، من أجل تنظيمها.

وقال وزير الشباب والرياضة العراقي "عدنان درجال"، في بيان صحفي، إن "اجتماع المكتب التنفيذي لاتحادات دول الخليجي، أفضى إلى تأجيل بطولة خليجي 25 إلى شهر يناير/كانون الثاني من عام 2023، مع احتفاظ العراق، والبصرة تحديدا، بأحقية تنظيمها".

وأضاف أن "الاجتماع حدد يوم 30 من يوليو/تموز 2022 موعدا نهائيا لإكمال جميع متطلبات البطولة، على أن تستمر لجان التفتيش الهندسية تواصلها مع العراق بهذا الشأن".

وأشار "درجال" إلى أن "العراق أوفى بجميع المتطلبات وسيكسب المزيد من الوقت لتهيئتها بأفضل صورة".

وكان من المؤمل أن يستضيف العراق بطولة خليجي 25 في ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث لم يستضفها منذ عام 1979، وسعى إلى استضافتها في النسخ الأخيرة، لكنه لم ينجح في ذلك بسبب الظروف الأمنية التي يشهدها.

وتشارك 6 من المنتخبات الثمانية المشاركة في كأس الخليج بنهائيات كأس العرب التي ستقام في قطر خلال الفترة ما بين 31 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين عام 2021، وهي: قطر والعراق والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان.

المصدر | الخليج الجديد + وام