استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الاقتصاد الجيّد وإدارة الموارد الطبيعية

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 09:13 ص

الاقتصاد الجيّد وإدارة الموارد الطبيعية

إذا كان استهلاك البلاد أقل من ناتجه المحلي الإجمالي فإنه يحقق ادخاراً يمكن استخدامه لتمويل استثمار يزيد ثروتها.

تغاضى علم الاقتصاد عن الطبيعة مما يستوجب إعادة التفكير في إطار اقتصادي يوفر حيزاً للطبيعة من خلال انتقالات واسعة ومترابطة.

ما نطلبه من الطبيعة تجاوز منذ عقود قدرة الطبيعة على تلبية مطالبنا بشكل مستدام مما أدى لتدهور المحيط الحيوي بمعدل ينذر بالخطر.

الطريقة الوحيدة لمكافحة أزمة التنوع البيولوجي هي من خلال تغيير تحويلي يتطلب التزاماً مستداماً من الجهات الفاعلة على جميع المستويات.

نحن بصحة أفضل، ونعيش أطول، ونتمتع بمتوسط دخل أعلى من أسلافنا. انخفضت نسبة سكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع بشكل كبير؟!

مطلوب مراجعة أدوات القياس الاقتصادي فيظل الناتج المحلي الإجمالي مقياساً حاسماً للنشاط الاقتصادي لدى تحليل الاقتصاد الكلي قصير الأجل لكنه ليس مناسباً لأداء اقتصادي طويل الأجل.

*     *     *

في دراسة بعنوان «اقتصاد الطبيعة» للأستاذ الفخري بارثا داسغبتا، بجامعة كمبردج البريطانية منشورة في مجلة التمويل والتنمية خريف 2021، ذكر «تمثل السنوات السبعون الماضية قصة نجاح من نواحٍ عديدة: نحن بصحة أفضل، ونعيش أطول، ونتمتع بمتوسط دخل أعلى من أسلافنا. انخفضت نسبة سكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع بشكل كبير.

نظراً لأننا نستفيد من التقدم في التكنولوجيا والعلوم الحديثة وإنتاج الغذاء، فقد يتم إعفاؤنا من الاعتقاد بأن البشرية لم تكن تتمتع بهذه الجودة من قبل. ارتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بشكل هائل منذ خمسينات القرن العشرين، وكان الناتج المحلي الإجمالي العالمي أعلى بمقدار 15 مرة».

يذكرنا الأستاذ داسغبتا بأن الازدهار الذي تمتعنا به يعتمد على الطبيعة التي تحيط بنا والتي نحن جزء منها - من الطعام الذي نأكله، إلى الهواء الذي نتنفسه، ومع ذلك تغاضى علم الاقتصاد عن الطبيعة، الأمر الذي يستوجب إعادة التفكير في إطار اقتصادي يوفر حيزاً للطبيعة من خلال ثلاثة انتقالات واسعة ومترابطة هي:

- الانتقال الأول التأكد من أن ما نطلبه من الطبيعة لا يتجاوز العرض. لكن الواقع أن ما نطلبه من الطبيعة قد تجاوز منذ عدة عقود قدرة الطبيعة على تلبية تلك المطالب على أساس مستدام، مما أدى إلى تدهور المحيط الحيوي بمعدل ينذر بالخطر.

إذا أردنا تجنب تجاوز حدود ما يمكن أن توفره الطبيعة مع تلبية احتياجات السكان، لا بد من إعادة هيكلة أنماط الاستهلاك والإنتاج بشكل أساسي.

- الانتقال الثاني إعادة تشكيل الأدوات المستخدمة في القياس الاقتصادي. يظل الناتج المحلي الإجمالي مقياساً حاسماً للنشاط الاقتصادي عندما يتعلق الأمر بتحليل الاقتصاد الكلي قصير الأجل، لكنه ليس مقياساً مناسباً للأداء الاقتصادي طويل الأجل.

هذا لأنه لا يخبرنا كيف يتم تعزيز أصول الاقتصاد، ولا سيما أصوله الطبيعية، أو تقليصها من خلال القرارات التي نتخذها، لأن أسلوب تقدير الناتج المحلي الإجمالي الحالي لا يفرق بين الثروة والدخل وبالتالي يشوه الاقتصاد ويضعف الاستدامة.

وهذا ما ذكرته في مقال نشر هنا بتاريخ 10 فبراير 2019 وذكرت مكونات الثروة الوطنية والتشوهات التي تشوب الاقتصاد نتيجة تقدير الناتج المحلي الإجمالي بالأسلوب الحالي:

نذكرُ أن ثروة بلد ما تتضمن (حسب البنك الدولي) رأس المال المنتج (الأبنية والمصانع والبنية التحتية)، ورأس المال الطبيعي (الأراضي بأنواعها المختلفة، والمعادن والنفط والغاز)، ورأس المال البشري، وصافي الأصول الأجنبية المالية وغير المالية.

من جهة أخرى، إذا كان استهلاك البلد أقل من ناتجه المحلي الإجمالي، يحقق البلد ادخاراً يمكن أن يستخدمه لتمويل الاستثمار، الأمر الذي يزيد ثروة البلد المعني. أما التشوهات التي تقع على اقتصاد الوطن فهي تتجسد في:

المبالغة في مستوى الناتج المحلي الإجمالي (الدخل)، المبالغة في المدخرات الوطنية، المبالغة في تراكم الثروة الوطنية، المبالغة في وضع الحساب الجاري، التقليل من شأن الاستيعاب المحلي، التقليل من عجز المالية العامة، التقليل من أهمية المساعدات التي تقدمها الدول النفطية إلى الدول الأخرى.

السؤال في ضوء ما تقدم هو ما العمل؟ الأستاذ داسغبتا يوصي باستخدام مقياس يراعي قيمة كل مكونات الثروة الوطنية ويقترح تسميته «الثروة الشاملة» التي تبين فوائد الاستثمار في الأصول الطبيعية والمفاضلات والتفاعلات بين الاستثمارات في الأصول المختلفة.

- الانتقال الثالث معني بتحويل المؤسسات لتمكين التغيير، وخصوصاً في ما يتعلق بأسعار السلع والخدمات المختلفة التي تقدمها الطبيعة والتي لا تعكس قيمتها بالنسبة للمجتمع. التشوهات في الأسعار تؤدي إلى زيادة الاستثمار نسبياً في الأصول الأخرى، مثل رأس المال المنتج، ونقص الاستثمار في الأصول الطبيعية.

تدفع للناس أكثر لاستغلال الطبيعة بدلاً من حمايتها. تقدير متحفظ للتكلفة العالمية الإجمالية للإعانات التي تلحق الضرر بالطبيعة حوالي 4 إلى 6 تريليونات دولار سنوياً.

الطريقة الوحيدة لمكافحة أزمة التنوع البيولوجي هي من خلال تغيير تحويلي يتطلب التزاماً مستداماً من الجهات الفاعلة على جميع المستويات.

* د. علي توفيق الصادق مستشار اقتصادي ومالي   من البحرين

المصدر | الخليج

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد الجيد، إدارة الموارد الطبيعية، التنوع البيولوجي، تغيير تحويلي، أدوات القياس الاقتصادي،