إسطنبول.. انطلاق فعاليات مهرجان تكنوفيست لتكنولوجيا الطيران والفضاء

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 06:58 م

انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، الثلاثاء، فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان "تكنوفيست" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، والتي تستمر حتى 26 سبتمبر/ أيلول الحالي.

ويستعرض المهرجان أحدث ما توصلت إليه تركيا في عالم صناعة الطائرات المسيرة القتالية وذخائرها، إلى جانب مشاريعها الواعدة لصناعة طائرات حربية وطنية.

وفي قسم خاص، تعرض طائرة "بيرقدار" المسيرة، التي اكتسبت شهرة عالمية، وجعلت تركيا واحدة من بين 5 دول في العالم.

كما عرض أيضا آخر نسخة من أسطول المسيرات التركية "أكنجي تيها" وهي طائرة مسيرة أعلن عن إدخالها الخدمة منذ أسابيع قليلة فقط وتعتبر بمثابة نسخة مطورة من "بيرقدار"، وتتمتع بقدرات تكنولوجية وقتالية أكبر بكثير منها.

وإلى جانب المسيرات، عرض نموذج مجسم الطائرة الحربية الوطنية وهو مشروع وطني تعمل عليه منذ عام 2010 اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية مع شركة "توساش".

وبحسب الخطة القائمة فإن الطائرة ستكون بإمكانيات وطنية كاملة ومن الجيل الخامس ومن المقرر أن يجري تشغيل محرك الطائرة عام 2023، فيما ستنفذ المقاتلة أولى تجارب الطيران عام 2025، وسيجري تسليمها للقوات الجوية بحلول عام 2028.

وإلى جانب نموذج الطائرة المقاتلة التقليدية، يوجد نموذج آخر لمجسم طائرة حربية بدون طيار تخطط شركة بايكار المصنعة للمسيرات التركية أن تنتجها بحلول عام 2023 بحيث تكون واحدة من أول دول العالم التي تصنع طائرة مقاتلة من الجيل الخامس بدون طيار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تكنوفيست تركيا تكنولوجيا الفضاء والطيران

تركيا تنظم أكبر معرض عالمي لتكنولوجيا الطيران في أذربيجان.. أردوغان وعلييف يحضران