السعودية والإمارات والكويت تدين محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 11:49 ص

أعربت السعودية والإمارات والكويت، الأربعاء، عن إدانتها لمحاولة الانقلاب الفاشلة، التي جرت فجر أمس الثلاثاء، في السودان.

وأبدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، إدانتها لمحاولة الانقلاب الفاشلة، مؤكدة التزامها بمواصلة دعم المرحلة الانتقالية في السودان، "بما يحقق آمال وطموحات شعبه الشقيق في التنمية والازدهار".

وأكدت الوزارة أن الإمارات "ترفض أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن استنكارها وإدانتها الشديدين لمحاولة الانقلاب الفاشلة على "مؤسسات الدولة الشرعية في السودان"، وأكدت، في بيان، تضامن الرياض مع الخرطوم "في كل مايدعم أمنها واستقرارها ورخاءها حكومةً وشعباً".

كما نددت وزارة الخارجية الكويتية بمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان، وأكدت، في بيان، دعم الكويت لمؤسسات الحكم الانتقالي في السودان وجهودها في سبيل تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وشددت الوزارة على رفض كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط" المحاولة الانقلابية التي شهدها السودان، مؤكداً استمرار وقوف الجامعة العربية بقوة وراء استتباب الأمن والسلام في السودان خلال الفترة الانتقالية.

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد أصدرت بيانا، أمس الثلاثاء، نددت فيه بـ"بأشد العبارات" بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي أعلنت السلطات السودانية عن إحباطها.

واعتبر البيان محاولة الانقلاب "استهدافاً لتطلعات وآمال الشعب السوداني في الانتقال الديمقراطي والحرية والسلام والعدالة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن التلفزيون السوداني عن محاولة انقلاب، داعيا الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بيانا أكد فيه "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماما".

وشدد رئيس مجلس السيادة في السودان "عبدالفتاح البرهان"  على أن تماسك القوات المسلحة أساس لتماسك السودان، مشيرا إلى أن المحاولة الانقلابية الأخيرة، أجهضتها القوات المسلحة.

وقال "البرهان" في كلمة له: "كلنا شركاء في حماية البلاد. نحن أوصياء على البلد وتحقيق أحلام شبابه".

وأضاف: "الجيش والدعم السريع والأجهزة الأمنية مكرسة لحماية وحدة السودان واستقراره، والقوات السودانية أصبح لديها بنية تحتية تدريبية جيدة وملائمة (..) هناك من يريد بث الفرقة في صفوف قواتنا المسلحة، وتابع: حدة القوات المسلحة هي وحدة السودان وتماسكنا هو تماسك السودان".

وتابع: "واجبنا هو تحقيق أحلام الشعب السوداني بمشاركة كافة القوى الوطني، وأضاف: لا توجد حكومة منتخبة ونحن أوصياء على الحفاظ على أمن الوطن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية الإمارات قطر الانقلاب