قطر: أجواء الخليج بعد اتفاق العلا إيجابية.. ونأمل في وفاء طالبان بالتزاماتها

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 01:58 م

أكد وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وجود رغبة من قبل جميع شركاء مجلس التعاون الخليجي في إعادة التعاون منذ اتفاق العلا قبل 8 أشهر، معربا عن أمله في تفي حركة "طالبان" بالتزاماتها في حكم أفغانستان، لاسيما عدم السماح بنشوء الإرهاب مجدداً في البلاد، ودعم الدور الحيوي للمرأة في تنمية البلاد.

وقال الوزير القطري، في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الثلاثاء: "منذ اتفاق العلا شاهدنا رغبة من دول الخليج لإعادة تفعيل التعاون فيما بينها، هناك بيئة إيجابية ورغبة من كل الأطراف للجلوس معا ووحدة في الأهداف والبناء لما هو في مصلحتنا".

وأضاف أن بلاده ساهمت في إجراء أكبر عملية إجلاء في التاريخ، منذ سيطرة حركة "طالبان" على كابل، ولا تريد قلب المكاسب التي تحققت في الملف الأفغاني خلال السنوات العشرين الماضية.

ولفت الوزير القطري إلى أن 60 ألف شخص ممن تم إجلاؤهم مروا عبر الدوحة، وأن "طالبان" تعهدت بأنه سيكون بمقدور الأفغان الذين لديهم الوثائق المناسبة مغادرة البلاد.

وتابع: "بعض المواطنين الأجانب لم يقرروا لحد الآن المغادرة، وهناك عدم وضوح بشأن موعد اتخاذهم القرار، ما نحاول القيام به حاليا هو التوصل إلى ترتيب مع طالبان لمغادرة المواطنين الأجانب عبر الطائرات المستأجرة".

وحذر الوزير القطري من أن عدم مساعدة المجتمع الدولي للأفغان قد تدفع البلاد نحو الحرب الأهلية مجدداً، مضيفا: "لن يستمر الاستقرار، وقد نكون بوضع مقلق قريباً إذا لم تؤكد "طالبان" للعالم أنها حركة معتدلة".

واعتبر الوزير القطري أن تعيين شخصيات جديدة في الحكومة الأفغانية من خارج "طالبان" يمثل خطوة إيجابية لكنها صغيرة، مؤكداً رغبة بلاده في أن تظل هذه الحكومة محايدة؛ لكي تستمر وساطتها خدمةً لمن يواجهون الخطر.

يذكر أن قطر لعبت -ولا تزال- دوراً حيوياً في الملف الأفغاني الذي اتخذ مساراً مربكاً بعد سيطرة "طالبان" على البلاد منتصف أغسطس/آب الماضي، عقب انسحاب القوات الحكومة وفرار الرئيس السابق "أشرف غني" من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الخليج اتفاق العلا قطر أفغانستان طالبان

طالبان تشكر أمير قطر لجهوده في حل مشاكل أفغانستان

بنية استراتيجية جديدة تتشكل في الخليج استجابة للتغيرات الجيوسياسية

ماذا تعني دولة طالبان لسياسة دول مجلس التعاون الخليجي؟