وزير خارجية قطر: لا نريد رؤية أي تطوير لبرامج نووية بالمنطقة

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 08:25 م

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" إن بلاده لا تريد رؤية أي برنامج نووية يتم تطويرها في المنطقة.

وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن تشجع إيران على الانخراط من جديد في المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

وقال إن "قطر تأمل في عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي مع إيران في أقرب وقت كي تتفادى المنطقة سباقا في التسلح النووي.

وأضاف أن بلاده تدعو أيضا الدول الخليجية الأخرى للانخراط مع إيران بشكل مباشر لمعالجة مخاوفها، مشيرا إلى أن دور الولايات المتحدة مهم جدا وأيضا وبقية الدول المشاركة في الاتفاق النووي في دعم الانخراط مجلس التعاون الخليجي مع إيران.

وتعمل قطر على إحياء الاتفاق النووي الإيراني وخفض التصعيد عبر عملية سياسية ودبلوماسية تقودها مع كل من إيران والولايات المتحدة بشأن هذه القضية.

ووقعت إيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين على الاتفاق النووي المعروف بخطة العمل الشاملة المشتركة، والذي دخل حيز التنفيذ عام 2015، ووافقت بموجبه إيران على تقليص برنامجها للطاقة النووية مقابل رفع العقوبات الأمريكية والأمم المتحدة.

لكن خطة العمل الشاملة المشتركة بدأت في الانهيار في عام 2018 عندما سحب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" الولايات المتحدة من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية القطري النووي الإيراني أسلحة نووية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قطر والكويت: إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية يحقق أمن واستقرار المنطقة