لليوم الثاني.. أنصار الانتقالي يمنعون موظفي مطار سقطرى من دخوله

الخميس 23 سبتمبر 2021 09:52 م

قالت مصادر يمنية الخميس، إن أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، منعوا لليوم الثاني على التوالي، موظفي مطار سقطرى من الدخول وممارسة عملهم.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن عشرات من أنصار الانتقالي فرضوا حصارا على القوات السعودية التي تسيطر على المطار، ويطالبون بطردها واستبدالها بقوات إماراتية.

ويأتي ذلك على خلفية منع القوات السعودية الأربعاء، لطيران إماراتي من الهبوط في مطار سقطرى، بناء على بلاغات من الحكومة اليمنية.

بدوره، قال "رأفت الثقلي" رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في جزيرة سقطرى اليمنية إن "اتفاقا تم مع قوات الواجب السعودية الموجودة في مطار سقطرى، على تسليم المطار لإدارة من أبناء الجزيرة".

وأضاف في كلمة له أمام المعتصمين في المطار، أن الاتفاق مع قائد القوات السعودية قضى على خروج من تبقى من قوات الحكومة اليمنية الموجودين في المطار، بدون معداتهم العسكرية ومنع الدخول إلى المطار قبل أن يتم تنفيذ الاتفاق.

 

وكانت السعودية والإمارات قد تصارعتا في السابق على السيطرة على سقطرى، التي تعتبرانها ذات أهمية جيوستراتيجية هائلة.

وتحركت القوات الإماراتية إلى الجزيرة في مايو/أيار 2018، لتعزيز سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، ما أثار انتقادات من قيادة سقطرى وحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، حتى أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اشتكت الإمارات في الأمم المتحدة، ما أدى إلى تسليط الضوء على تحركات أبوظبي.

وبالرغم أن السعودية تفاوضت لاحقا على انسحاب إماراتي جزئي، إلا أن قوات أبوظبي احتفظت بوجودها هناك، بهدف طويل الأجل يتمثل في انتزاع السيطرة على الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مطار سقطرى الانتقالي الجنوبي القوات السعودية باليمن

زعيم قبلي يمني يعلن بدء تصعيد شعبي ضد الإمارات في سقطرى

دورية استخباراتية: الأعمال الإنسانية مفتاح الإمارات لشراء الولاءات في سقطرى

اليمن.. ارتفاع ضحايا قصف الحوثيين على حجة إلى 12 قتيلا

ضم سقطرى.. احتلال إماراتي إسرائيلي هو الأهم منذ حرب 1967

التحركات الأخيرة للإمارات في اليمن تهدد بتعميق الخلاف مع السعودية