حماس تقدر الموقف العراقي الرسمي والشعبي الرافض للتطبيع

السبت 25 سبتمبر 2021 04:59 م

قدرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، الموقف العراقي الرسمي والشعبي تجاه القضية الفلسطينية وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال الناطق باسم الحركة "حازم قاسم"، في بيان السبت: "نقدر الموقف العراقي القيادي والشعبي الرافض للتطبيع مع الاحتلال وانحيازه الدائم للقضية الفلسطينية".

وأضاف أن "العراق كان على الدوام يقف إلى جانب القضية الفلسطينية ونضال شعبنا العادل ضد الاحتلال الصهيوني".

وأشاد "قاسم" بـ"العراقيين الذين قاتلوا إلى جانب شعبنا منذ حرب 1948 رفضا لإقامة الكيان الصهيوني"، داعيا دول المنطقة إلى "رفض التطبيع والوقوف إلى جانب شعبنا وقضيته العادلة".

والجمعة، دعا أكثر من 300 عراقي بمن فيهم شيوخ عشائر إلى التطبيع بين العراق وإسرائيل، في أول نداء من نوعه أطلق خلال مؤتمر رعته منظمة أمريكية في إقليم كردستان، ما أثار إدانات رسمية وحزبية.

وأعلنت الحكومة العراقية، في بيان السبت، رفضها الاجتماع، وعدّته "غير قانوني"، مؤكدة أن التطبيع مع إسرائيل "مرفوض دستورياً وقانونياً وسياسياً".

فيما أوضحت حكومة إقليم كردستان أن الاجتماع تم دون علمها وموافقتها ومشاركتها، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة كيفية عقد الاجتماع.

وتقيم كردستان وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، علاقات ودية مع الدولة العبرية.

وهي تقف بذلك على طرف نقيض مع مواقف المسؤولين والفصائل السياسية العراقية الموالية لإيران، عدو إسرائيل اللدود والتي تحظى بنفوذ قوي في العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق التطبيع حماس فلسطين كردستان

الحكومة العراقية: اجتماع أربيل غير قانوني ونرفض التطبيع مع إسرائيل

مؤتمر للتطبيع مع إسرائيل في كردستان العراق بحضور 300 قائد محلي