"بتروفاك" البريطانية تقر بدفع رِشا مقابل منحها مشروعات في السعودية والإمارات والعراق

السبت 25 سبتمبر 2021 11:11 م

تستعد شركة "بتروفاك" البريطانية لخدمات النفط للإقرار بدفع رِشا في السعودية والإمارات والعراق مقابل الحصول على امتيازات ومشروعات هناك.

وتنوي الشركة الإقرار بهذا الذنب، في 7 اتهامات موجهة لها، ترتبط بدفع رشى وأموال غير قانونية للحصول على مشروعات في دول عديدة، أغلبها كانت مرتبطة بمشاريع في العراق والسعودية والإمارات، في الفترة من 2012 و2015، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأشارت الشركة إلى خططها في محكمة "ويستمنستر" الابتدائية بلندن، بعد أن وجهت إليها التهم رسمياً من قبل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا، مما يبدأ فصلاً جديداً في تحقيق جنائي مدته أربع سنوات، ورفع ذلك أسهمها 25%.

وستقدم "بتروفاك"، التي كانت تجد صعوبة في الحصول على عقود كبرى في الشرق الأوسط، وتضررت أسهمها خلال تحقيق المكتب، إقرارها رسمياً وتنتظر الحكم في محكمة "ساوثوارك كراون" بلندن، يوم الاثنين المقبل.

وقالت "بتروفاك" إن العروض أو المدفوعات لوكلاء للمساعدة في الحصول على مشروعات جرت بين عامي 2011 و2017، لكن جميع الموظفين المتورطين رحلوا.

وقال رئيس مجلس الإدارة رينيه ميدوري، في بيان: "كانت هذه فترة مؤسفة للغاية من تاريخ بتروفاك"، مضيفاً: "مكتب مكافحة الجرائم الخطيرة أقر للشركة برنامجها الشامل للتجديد المؤسسي".

واستمر قائلاً: "كانت بتروفاك تعيش تحت ظلال الماضي، لكنها اليوم شركة مختلفة تماماً، حيث يمكن للأطراف المعنية التأكد من التزامنا بأعلى معايير أخلاقيات العمل أينما نعمل".

ومن المرتقب أن يحكم على المدير التنفيذي السابق ديفيد لوفكين، الذي اعترف بشكل منفصل بالذنب في 14 تهمة رشى، للحصول على عقود بمليارات الدولارات لشركة "بتروفاك" في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بتروفاك رشا رشاوى عقود نفطية فساد

رشاوى السعودية والبحرين تهدد مستقبل الملكية في إسبانيا

السويد.. تحقيقات في احتمالية تورط إريكسون في تمويل تنظيم الدولة بالعراق