رئيس الوزراء اللبناني يسعى لزيارة السعودية وقطر والكويت ومصر

الأحد 26 سبتمبر 2021 02:39 م

يسعى رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي" إلى زيارة عدد من الدول العربية، أبرزها السعودية وقطر والكويت ومصر، حيث طلب إجراء اتصالات مع تلك الدول لتحديد مواعيد لتلك الزيارات، حسبما كشفت صحيفة "الجريدة" الكويتية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم تحديد مواعيد لتلك الزيارات المرتقبة بعد، موضحة أن "الأثر الفعلي لزيارة رئيس الحكومة اللبنانية لباريس كان سياسيا ومعنويا".

وقالت الصحيفة إن "ميقاتي" كرر في أوساطه أنه يسعى لإعادة تجديد العلاقات اللبنانية ــ العربية وتعزيزها، لكنه يقول أيضا إنه يعلم أن المساعدات لن تأتي على بياض، ولن يكون هناك هبات، بل مشاريع استثمارية ستتحدد بموجب السلوك الذي تعتمده حكومته، والذي سيظهر على الأرجح في الجلسات الأولى التي ستناقش ملفات أساسية.

ونقلت عن مصادر قولها إن "المصادر تعتبر أن الامتحان الأساسي هو خطة الكهرباء وتوحيد الأرقام، التي سيذهب لبنان بموجبها إلى التفاوض مع صندوق النقد الدولي، لكن هذه كلها إجراءات تقنية مرتبطة بملفات سياسية أوسع، أبرزها ملف ترسيم الحدود مع إسرائيل".

والخميس الماضي، زار "نجيب ميقاتي" فرنسا في أول زيارة رسمية له خارج البلاد بعد نيل حكومته الثقة، والتقى رئيسها "إيمانويل ماكرون"، الجمعة.

وفي العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري، تشكلت حكومة "ميقاتي" عقب 13 شهرا من التعثر بسبب خلافات سياسية؛ على إثر استقالة حكومة "حسان دياب"، في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار ضخم هز مرفأ بيروت وأدى إلى مصرع 217 شخصاً وجرح نحو 7 آلاف آخرين، وأضرار مادية هائلة بالعاصمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي العلاقات اللبنانية الخليجية زيارات الحكومة اللبنانية

لبنان.. حكومة ميقاتي تنال ثقة البرلمان بـ85 نائب مؤيد

وزير خارجية لبنان: نريد التقارب مع السعوديين لكنهم لا يريدون ذلك