الكرملين يحذر: توسع الناتو في أوكرانيا يتجاوز الخطوط الحمراء الروسية

الاثنين 27 سبتمبر 2021 02:55 م

حذرت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الإثنين، من التوسع المحتمل لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوكرانيا، مؤكدة أن تلك الخطوة حال حدوثها سوف تتجاوز الخطوط الحمراء الروسية.

جاء ذلك، وفق تصريحات أدلي بها المتحدث الرسمي باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، الإثنين.

وقال "بيسكوف" إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أكد مرارًا أن نشر قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أوكرانيا يعتبر تجاوزا للخطوط الحمراء.

ويأتي تصريح "بيسكوف"، تعليقا على إعلان الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، في وقت سابق الإثنين، أنه بحث مسألة نشر قوات حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا مع "بوتين"، مشيرا إلى أنهما اتفقا على اتخاذ تدابير جوابية مشتركة.

وعقّب "بيسكوف" على ما أعلنه "لوكاشينكو" قائلا إن: "هذه الإجراءات الروسية-البيلاروسية المشتركة ستضمن المصالح الإستراتيجية وأمن الدولتين الحليفتين".

وشدد على أن "بوتين" أوضح مرارا أن التوسع المحتمل للبنية التحتية العسكرية لحلف "ناتو" في الأراضي الأوكرانية يتجاوز "الخطوط الحمراء" الروسية.

وكان "بيسكوف" قد أعلن في مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري أنه سيتعين على بلاده اتخاذ تدابير مضادة لضمان أمنها بنسبة مئة بالمئة في حال انضمام أوكرانيا لحلف لشمال الأطلسي.

والأربعاء، أعلن الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، خلال لقائه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج" في نيويورك، أهمية زيادة تواجد أساطيل الدول الأعضاء في الحلف في البحر الأسود.

كما أعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية "فاليري زالوجني"، في 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي سيكون بمثابة انتصار لـ كييف في المواجهة مع روسيا.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الكرملين العلاقات الروسية البيلاروسية الناتو أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى أوكرانيا لدعمها ضد روسيا

ناتو: طرد الدبلوماسيين مرتبط بتنامي عدوانية روسيا.. وموسكو: تقويض لآمال الحوار

في تحد لروسيا.. البنتاجون: أبواب الناتو مفتوحة أمام جورجيا وأوكرانيا

وزير الدفاع الأمريكي يقلل من اعتراض روسيا على انضمام أوكرانيا للناتو

ناشيونال إنترست: روسيا قد تتخذ إجراء بعد استخدام أوكرانيا للمسيرات التركية