وزير الدفاع التركي: ملتزمون باتفاقنا مع روسيا حول إدلب

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 10:36 ص

أعرب وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، عن قلق بلاده من زيادة عدد الهجمات الجوية على مدينة إدلب السورية، وهو ما يتعارض مع المذكرة الموقعة مع روسيا، مشيرا إلى أن بلاده ملتزمة بتلك الاتفاقية وتنتظر من الطرف الآخر الالتزام بها أيضا وتحمل مسؤولياته.  

ونقل بيان لوزارة الدفاع التركية، عن الوزير "أكار"، قوله أثناء لقائه مع قيادة القوات المسلحة، إن تركيا ملتزمة بمبادئ الاتفاق (مع روسيا بشأن إدلب) وتنفذها بعناية.

وأضاف: "لكن في الآونة الأخيرة ازداد عدد الهجمات الجوية.. وقلنا إن هذا لا يتوافق مع مذكرة التفاهم، والمفاوضات جارية بشأن هذه المسألة على جميع المستويات".

وشدد الوزير على ضرورة نجاح تركيا في ضمان أمن "الأشقاء السوريين" وقواتها وحدودها، "ولحماية بلدنا لا يمكننا قبول موجة جديدة من اللاجئين"، على حد قوله.

وحول مذكرة التفاهم الروسية التركية، أكد أكار التزام بلاده بالمبادئ المنصوص عليها في المذكرة.

وتابع: "كان هناك تصاعد في الهجمات الجوية في الآونة الأخيرة، وقلنا إن ذلك لا يتوافق مع مذكرة التفاهم".

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران، التوصل إلى اتفاق على إقامة "منطقة خفض تصعيد" في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

واتفق الجانبان على 10 نقاط بشأن سوريا، لعل أبرزها انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كم داخل الأراضي السورية، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية - التركية بتسيير دوريات مشتركة شمالي سوريا في نطاق عشرة كم من الحدود، ونشر حرس الحدود السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى العمل من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إدلب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وزير الدفاع سوريا

أردوغان وبوتين يجددان التزامهما باتفاقيات إدلب

أتلانتك كاونسل: روسيا وتركيا قد تتجهان لتبادل الأراضي في سوريا

قصف روسي يستهدف ريف إدلب شمالي سوريا

المرصد السوري: تركيا تواصل تعزيزاتها العسكرية إلى إدلب