رئيس وزراء اليونان: لسنا في سباق تسلح مع تركيا

الخميس 30 سبتمبر 2021 12:15 م

قال رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، إنه لا ينوي التنافس ضد تركيا في سباق تسلح، ويأمل في حل الخلافات مع الدولة المجاورة من خلال الحوار، لكن يتعين على اليونان الدفاع عن أراضيها وسيادتها.

جاءت تصريحات "ميتسوتاكيس"، الخميس، بعد يومين من توقيع اليونان صفقة دفاعية مع فرنسا بقيمة حوالي 3 مليارات يورو (3.5 مليار دولار)، بما في ذلك شراء 3 فرقاطات فرنسية للبحرية اليونانية.

قال "ميتسوتاكيس" خلال مؤتمر منتدى الديمقراطية في أثينا: "لا يمكننا تجاهل حقيقة أننا نعيش في حي معقد للغاية. إنها حقيقة جغرافية لا يمكننا تجاهلها".

وأضاف: "لا أنوي الدخول في سباق تسلح مع تركيا، وأنا دائما أمد يد الصداقة إلى تركيا.. لدينا خلافات كبيرة حول العديد من القضايا، ولكن يجب أن تكون هناك طريقة لحل هذه الخلافات من خلال الحوار".

وتابع: "في نفس الوقت سندافع عن أراضينا وسلامة أراضينا وسيادتنا وحقوقنا السيادية. ومن أجل القيام بذلك، نحتاج إلى قوة ردع ".

وقال إن الفرقاطات الفرنسية التي ستشتريها اليونان هي سفن "ستدخل البحرية إلى عصر رقمي جديد، وسفينة ستمنحنا قدرة ردع قوية للغاية للعام المقبل، على مدى العقود المقبلة".

وزاد: "لدينا التزام للتأكد من أن لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا".

ازدادت التوترات بين اليونان وخصمها الإقليمي التاريخي تركيا، وكلاهما عضو في الناتو، في السنوات الأخيرة بسبب حقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكانت الجارتان على خلاف منذ عقود حول سلسلة طويلة من القضايا، بما في ذلك الحقوق الإقليمية في بحر إيجه الذي يقع بين البلدين، والحدود البحرية والجوية، وحقوق الأقليات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليونان تركيا سباق تسليح التوتر التركي اليوناني

اليونان تعتزم شراء 6 مقاتلات رافال وسط توتر مستمر مع تركيا

تركيا: سعي اليونان لتوسيع مجالها الجوي والمائي أحلام فارغة

الأسبوع المقبل.. جولة محادثات تركية يونانية جديدة

أنقرة: قبرص أعلنت بدء عمليات تنقيب تنتهك حقوق القبارصة الأتراك

تركيا: نؤمن بإمكانية حل المشاكل مع اليونان بالحوار والوسائل السلمية