تركيا تعلن عن تدريبات عسكرية مع أذربيجان قرب حدود إيران.. هل يشتعل التوتر؟

الأحد 3 أكتوبر 2021 05:27 م

تستعد تركيا وأذربيجان لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة في منطقة قريبة من الحدود مع أرمينيا وإيران، وسط توتر متصاعد بين طهرات وباكو.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أن جيشها سيجري مناورات عسكرية مشتركة مع أذربيجان في منطقة ناخيتشيفان في الفترة ما بين 5 – 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

و(ناخيتشيفان) جيب أذربيجاني على الحدود مع إيران وأرمينيا.

بدورها، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر مطلع أنه "في الفترة ما بين الخامس والثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ستجري في ناخيتشيفان مرحلة جديدة من التدريبات بعنوان (الأخوة الراسخة-2021).

ولم تنشر وزارة الدفاع الأذربيجانية حتى الآن أي بيان رسمي بهذا الشأن.

وتجري أذربيجان وتركيا تدريبات عسكرية مشتركة بانتظام.

وسبق أن أجرت القوات الخاصة للبلدين مناورات مشتركة في منطقة لاتشينسكي بإقليم قره باغ، وكانت هذه التدريبات هي الأولى منذ تصعيد حدة التوتر التي شهدها هذه المنطقة في الخريف الماضي.

وتتزامن تلك التطورات مع تصاعد التوترات بين أذربيجان وإيران، على خلفية انتقادات من باكو لطهران بسبب إدخال الأخيرة شاحنات غامضة إلى قره باغ، دون تنسيق نع أذربيجان، بينما ردت إيران بأنها لن تسمح لأذربيجان بأن تكون ملعبا لأنشطة إسرائيلية.

وتصاعد غضب طهران بعد منع أذربيجان شاحنات إيرانية من المرور إلى أرمينيا عبر قره باغ، واعتقال بعض سائقيها.

وطالت بعض التصريحات الإيرانية الغاضبة تركيا، باعتبارها أبرز الداعمين لأذربيجان، وصلت إلى حد المطالبة داخل البرلمان الإيراني باحتلال منطقة قره باغ وضمها إلى إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأذربيجانية مناورات عسكرية الجيش التركي قره باغ توتر

رئيس أذربيجان يتهم إيران بعدم احترام سيادة بلاده.. ما السبب؟