لماذا عليك أن تنتبه لتوقيت الأكل وليس نوعه فقط؟ دراسة جديدة تدعم الصيام المتقطع

الأحد 3 أكتوبر 2021 07:52 م

كشف الباحثون أن الأكل الصحي لا يعتمد على ما تأكله فقط، وإنما على التوقيت الذي تأكل فيه أيضًا، وهو ما أثبتته دراستهم المنشورة مؤخرًا.

وقد يساعد تناول وجباتك في فترة ثابتة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات في الوقاية من الأمراض المزمنة والسيطرة عليها مثل مرض السكري وأمراض القلب.

وقال الباحث "ساتشيداناندا باندا"، من معهد سالك للدراسات البيولوجية في كاليفورنيا: "يجب على الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن والعيش بأسلوب حياة صحيّ أكثر أن ينتبهوا أكثر إلى توقيت أكلهم بالإضافة إلى ما يأكلونه، والأكل المقيّد بالوقت هو استراتيجية غذائية سهلة وفعالة، وليست بصعوبة عد السعرات الحرارية."

وقال "باندا" في بيان صحفي: "الصيام المتقطع يمكن أن يحسن النوم ونوعية حياة الشخص ويقلل من مخاطر السمنة والسكري وأمراض القلب".

والأكل المقيد بالوقت هو نوع من الصيام المتقطع الذي يحد من الأكل لعدد معين من الساعات كل يوم، وقال باحثون إن الصيام المتقطع هو توجه غذائي شائع لفقدان الوزن وتحسين الصحة وتبسيط أنماط الحياة.

وفي بحثهم، نظر الباحثون في العلم وراء الأكل المقيّد بالوقت وراجعوا الدراسات السابقة، ووجدت الدراسة أنه عندما يقتصر تناول الطعام على أقل من 12 ساعة في اليوم، يتحسن النوم ونوعية الحياة، وفي الوقت نفسه، انخفضت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد والسمنة.

وأظهرت الأبحاث الحديثة أن الجينات والهرمونات والتمثيل الغذائي تمر بارتفاعات وانخفاضات مع اختلاف أوقات اليوم، ويمكن أن يؤدي توافق تناول الطعام مع ساعة الجسم الداخلية إلى تحسين الصحة وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

وقال "باندا": "إن تناول الطعام في أوقات عشوائية يقطع التزامن مع برنامجنا الداخلي ويجعلنا عرضة للإصابة بالأمراض، الصيام المتقطع هو أسلوب حياة يمكن لأي شخص أن يتبناه، ويمكن أن يساعد في القضاء على الفوارق الصحية ويتيح للجميع أن يعيشوا حياة صحية".

المصدر | ويب ام دي

  كلمات مفتاحية

حمية سعرات حرارية الصيام المتقطع دايت ريجيم أمراض القلب السكري

دراسة: الصيام المتقطع يساعد في التخلص من السكري