عرضت شركة "روكيتسان" التركية المتخصصة في إنتاج الصواريخ  أحدث طوربيد من طراز "أكيا " الذي سيدخل الخدمة قريبا في سلاح البحرية التركية.

واستعرض مقطع فيديو للشركة عمليات تجميع واختبار هذا الطوربيد، كما تضمنت المشاهد عملية محاكاة لإطلاق الطوربيد تحت الماء.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت شركة (STM) التركية، لهندسة وتجارة تكنولوجيا الدفاع، عن أنها قد انتهت من مرحلة حرجة أخرى في مشروع الغواصة الجديدة (YTDP) ضمن إطار التعاون المشترك بين تركيا وألمانيا، والذي يهدف إلى إنتاج 6 غواصات من فئة "رئيس" بمساهمة محلية تصل إلى نحو 80%، حيث تمكنت الشركة التركية من تصنيع الجزء الأمامي من الغواصة، والذي يحتوي أنظمة إطلاق الطوربيدات.

ودخل مشروع إنتاج غواصات عسكرية لصالح البحرية التركية حيز التنفيذ من خلال التعاون المشترك ما بين شركة "تيسين جروب" للأنظمة البحرية الألمانية ومديرية صناعة الدفاع منتصف عام 2011.

ويشمل المشروع إنتاج غواصات من فئة (U 214) مع نظام الدفع المستقل عن الهواء، الذي سيمكن الغواصات من البقاء في أعماق المياه لمدة تزيد عن 21 يوما دون الحاجة للخروج إلى السطح.

ويعتبر المشروع أحد أكبر مشاريع بناء غواصات بشكل مشترك على الإطلاق، إذ تبلغ قيمته نحو 2.7 مليارات دولار أمريكي. حيث ستقدم قيادة القوات البحرية التركية مساهمة محلية تصل نسبتها إلى نحو 80% خلال إنتاج الغواصات الـ6 التي سيطلق عليها "غواصات فئة رئيس" التي ستدخل جميعها إلى مخزون البحرية التركية بحلول عام 2027.

وبفضل المشاريع البحرية المتنوعة، وبالأخص برامج إنتاج الغواصات في إطار التعاون المشترك، بات لدى تركيا على مدار السنوات السابقة خبرات متراكمة ومعرفة جادة تساعدها على تصميم وتطوير وإنتاج غواصات وطنية بإمكانيات محلية ووطنية خالصة.

المصدر | الخليج الجديد