استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

أخبار مفرحة من البحرين والعراق

الاثنين 4 أكتوبر 2021 03:12 م

أخبار مفرحة من البحرين والعراق

الأمة لا تزال بخير رغم محاولات الحكام العرب جرها للملعب الصهيوني ولمربع الخيانة والتنكر لحقوق شعب فلسطين والأمة العربية بفلسطين.

دعا العشرات من المثقفين العراقيين لمؤتمر دائم ضد التطبيع ردا على آخر استضافة أربيل مؤخرا مؤتمرا دعا لعلاقات تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

تشهده البحرين مسيرات ومظاهرات وبيانات ترفض بشكل قاطع التطبيع مع الكيان الغاصب والمحتل وهو أمر ليس بجديد على شعب البحرين الأصيل والعريق.

*     *     *

بعض الأخبار تصيبك بغصة وبحالة غضب شديد وكآبة لا حدود لها، وبعض الأخبار تنعش روحك وتجعل الدماء تسري بجسدك المتعب، وتوقظ فيك الرغبة في الرقاص والغناء من الفرحة.

من هذه الأخبار ما تشهده البحرين من مسيرات ومظاهرات ووقفات وبيانات ترفض بشكل قاطع عملية التطبيع بين المنامة وبين الكيان الغاصب والمحتل، وهذا الأمر ليس بجديد على الشعب البحريني الأصيلي والعريق الذي كان من أوائل الشعوب العربية في الوقوف إلى جانب الشعب العربي الفلسطيني.

ومن بينها أيضا دعوة العشرات من المثقفين العراقيين إلى مؤتمر دائم ضد التطبيع، وذلك ردا على آخر استضافة أربيل مؤخرا مؤتمرا دعا إلى علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي بيان استنكر 92 مثقفا، بين كاتب وشاعر وصحفي، مؤتمر التطبيع في أربيل، واعتبروا أنه "مخالف للدستور العراقي أولا وخيانة للعروبة والعقيدة والضمير ثانيا".

وشدد الموقعون على البيان على رفضهم القاطع "للاجتماعات غير القانونية التي عقدتها طغمة من الشخصيات العشائرية المقيمة في أربيل من خلال رفع شعار التطبيع، فهم لا يمثلون سوى أنفسهم".

وطالب البيان القضاء العراقي بإدانة المشاركين بذلك المؤتمر بتهمة "الخيانة العظمى". 

كما أكد على مركزية القضية الفلسطينية، ومضي المثقفين العراقيين "في دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

دوأوضح الموقّعون أنهم يعدون لعقد مؤتمر دائم لمناهضة الغزو والتطبيع مع الاحتلال، على أن يلتئم بعد انتخابات العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

كما أعلنوا عن نيتهم انتخاب لجنة من مفكرين وأدباء وإعلاميين ومحامين لوضع برنامج حول سبل مواجهة الداعين للتطبيع، ومناقشة العديد من الأفكار والدراسات واقتراح القوانين لإقصاء الشركات المتورطة أو المدعومة من الاحتلال الإسرائيلي ومنع الشركات العالمية من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

هذا خبر مفرح ومنعش ويفرح القلب ويزهر الأمل بأن الأمة لا تزال بخير، رغم محاولات الحكومات والحكام العرب جر الأمة إلى الملعب الصهيوني وإلى مربع الخيانة، والتنكر لحقوق شعب فلسطين والأمة العربية بفلسطين.

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

البحرين، العراق، فلسطين، التطبيع، الكيان،