مصادر: برودة في علاقات المغرب وإسرائيل.. ووقف الخدمات القنصلية

الاثنين 4 أكتوبر 2021 04:35 م

أفادت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعتريها برود وصل إلى مستوى تجميد الرحلات الجوية وعدم بدء الخدمات القنصلية.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن المصادر، التي وصفتها بأنها "عليمة بالعلاقات المغربية الإسرائيلية، أن رحلات الطيران بين الطرفين بدأت يوم 26 يوليو/تموز الماضي وتوقفت يوم 6 سبتمبر سبتمبر/أيلول الماضي، مشيرة إلى أن الجانب الإسرائيلي يتحدث عن استئناف الرحلات الجوية خلال الشهر المقبل، لكن "دون مؤشرات حقيقية في هذا الشأن".

وأضافت أن المغاربة لا يحصلون على تأشيرة للدخول إلى إسرائيل من المكتب الدبلوماسي المعتمد في الرباط، إذ لم يبدأ بتقديم الخدمات القنصلية التي كانت مرتقبة.

وعلى ضوء هذا التطور، أصبح لزاما على المغاربة الراغبين في زيارة إسرائيل الحصول على التأشيرة من السفارة الإسرائيلية في إسبانيا أو فرنسا أو تركيا، ويستعمل أغلبهم تركيا أو فرنسا. وكانت هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على التأشيرة قبل التطبيع.

وفي المقابل، تبرز المصادر تشدد مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب في منح التأشيرات للإسرائيليين بمن فيهم اليهود من أصل مغربي، وكذلك التريث في الحسم في ملفات الإسرائيليين الذين يرغبون في استعادة الجنسية المغربية.

وكان المراقبون يتوقعون إيقاعا سريعا في تكثيف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، سواء على مستوى السياحة أو الاستثمارات والتبادل التجاري ثم الزيارات الرسمية.

وجرى الإعلان عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" إلى إسرائيل، ولم تحصل. كما جرى الحديث عن قرب زيارة وزير الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس" إلى المغرب، ولم تحصل.

وكان آخر لقاء دبلوماسي بين الطرفين هو الزيارة التي قام بها وزير خارجية إسرائيل "يائير لابيد" إلى الرباط منذ شهرين تقريبا.

ورغم هذه التطورات المفاجئة، لم تصدر توضيحات من الجانب المغربي ولا من الجانب الإسرائيلي لشرح الإجراءات التي يفهم منها برودة تعتري العلاقات الثنائية.

وكانت العلاقات بين الطرفين قد استؤنفت خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي في أعقاب اتفاقيات إبراهيم، بعدما كان المغرب قد جمد لسنوات طويلة مكتب الاتصال وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تل أبيب الرباط

إعلام عبري: تعين ديفيد جوفرين سفيرا لإسرائيل لدى المغرب