طالبان تعلن التوصل لاتفاقيات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران.. تعرف عليها

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 06:23 م

أعلنت حركة "طالبان"، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاقيات اقتصادية وتجارية مهمة مع إيران.

وقال المتحدث باسم الحركة نائب وزير الإعلام والثقافة في حكومتها المؤقتة، "ذبيح الله مجاهد"، إن "وفدا من الحركة توصل، الإثنين، لاتفاق مع وفد إيراني بشأن القضايا الاقتصادية، وتعزيز العلاقات الثنائية".

وأضاف أنه "تم التوصل إلى اتفاق على تفعيل حدود دوغارون بين البلدين لمدة 24 ساعة، وسيتم تنفيذ هذه الاتفاقية خلال الأيام العشرة المقبلة".

وتابع "مجاهد" أن الجانبين "اتفقا على تبادل التعريفات الجمركية بين البلدين في عملية التبادل التجاري، وسيقدم خبراء من الجانبين مقترحاتهم لتحسين التجارة بناءً على المعلومات المقدمة".

وبلغت صادرات إيران إلى أفغانستان نحو 4 مليارات دولار، العام الماضي، فيما تراوحت صادرات أفغانستان إلى إيران بين 40 و 50 مليون دولار فقط.

وأوضح أنه تم التوصل إلى تفاهمات تتعلق بحل المشاكل الحدودية، وإرسال وفد من "طالبان" إلى طهران للقاء مسؤولين من وزارة النفط الإيرانية لمشاركة مخاوفهم مع الجانب الإيراني واتخاذ قرار بشأن حلها.

ولفت متحدث "طالبان" إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء خط أنابيب من دوغارون إلى إسلام قلعة لتحسين عملية نقل الغاز الطبيعي المسال، وسيبدأ البناء قريبًا.

وأشار إلى أن "طالبان" اتفقت مع الجانب الإيراني على معاملة سائقي الشاحنات الأفغانية بشكل جيد، بعد شكاوى منهم حول سلوك السلطات الإيرانية معهم.

واتفقت إيران وأفغانستان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء سوق على الحدود، خلال الشهر المقبل، وحل عقباتها ومشاكلها.

وكان حاكم محافظة خراسان رضوي الواقعة شمال شرقي إيران، "محمد صادق معتمديان"، وصل إلى العاصمة كابل، الأحد الماضي، في أول زيارة رسمية لمسؤول إيراني إلى أفغانستان منذ سيطرة "طالبان" على البلاد، في أغسطس/آب الماضي.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن "معتمديان أجرى خلال زيارته إلى مدينة هرات والعاصمة كابل محادثات مع 4 وزراء، ومدير الجمارك في حكومة طالبان، بهدف تسهيل تجارة الترانزيت بين البلدين".

كما اتفق الجانبان على أن تقوم إيران بتطوير طرق 8 مقاطعات أفغانية، وجمارك هرات، لتحسين التجارة، وعملية النقل، وأن العمل سيبدأ خلال الشهر المقبل.

ولدى إيران حدود مشتركة مع أفغانستان يبلغ طولها نحو 945 كيلو مترًا، كما لدى البلدان 3 منافذ حدودية، ومنفذ "دوغارون" أحكمت حركة "طالبان" سيطرتها عليه، في 8 من يوليو/تموز الماضي، بعد انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأفغانية طالبان اتفاقيات تبادل تجاري

وول ستريت جورنال: طالبان تهجر الشيعة وتستولي على منازلهم وممتلكاتهم

أسرار التقارب بين طالبان وإيران رغم العداء الأيديولوجي

خطأ استراتيجي.. عقوبات أمريكا تحفز التقارب بين إيران وطالبان