تعديل موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 09:54 م

أجرى مجلس النواب الليبي تعديلا على موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، حيث ستُجرى الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول القادم، فيما ستجرى الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني، بعدما كان مقررا تنظيم الاستحقاقين معاً في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب "عبدالله بليحق" في مؤتمر صحفي، "انتخاب مجلس النواب سيكون ثلاثين يوما بعد انتخاب رئيس البلاد".

وأضاف "بليحق" أن "تركيز مجلس النواب على إنجاز الانتخابات الرئاسية لتجاوز المرحلة الحالية إلى مرحلة أكثر استقراراً، وبعد ثلاثين يوماً تشرع مفوضية الانتخابات بإجراء الانتخابات البرلمانية".

وبخصوص الأحزاب السياسية، قال "بحسب قانون الانتخابات البرلمانية، لن يحظر مشاركة الأحزاب لكن شريطة مشاركة الأحزاب بنظام الفردي وليس القائمة".

وصادق مجلس النواب على قانون الانتخابات التشريعية المقررة نهاية العام الجاري بعد أقل من شهر من المصادقة على قانون الانتخابات الرئاسية المثير للجدل من قبل رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" من دون طرحه للتصويت، ما أثار موجة استياء بين عدد كبير من الأطراف السياسية.

وأعلن المجلس الأعلى للدولة الذي يعد بمثابة غرفة ثانية للبرلمان، الثلاثاء، رفضه قانون الانتخابات التشريعية الذي صادق عليه مجلس النواب في جلسة الأمس.

ودفع الخلاف حول القوانين الانتخابية ولاسيما الرئاسية مجلسي النواب والأعلى للدولة إلى عقد اجتماع تشاوري في المغرب نهاية الأسبوع الماضي لبحث التوافق بشأن إقرار القوانين الانتخابية.

وتعيش ليبيا في فوضى ودوامة عنف وصراعات بين القوى المتنافسة في شرق البلاد وغربها منذ سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011.

ولكن الوضع تحسّن نسبيا منذ بداية العام مع التوصل الى وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة رجل الأعمال "عبدالحميد الدبيبة" مهمتها إدارة الفترة الانتقالية وصولا إلى الانتخابات.

وصلت حكومة "الدبيبة" التي اختارها ملتقى الحوار الليبي في جنيف في فبراير/شباط على ثقة مجلس النواب في مارس/آذار، في تصويت وُصف بأنه "تاريخي".

كذلك اختير أعضاء المجلس الرئاسي وهو أعلى سلطة تنفيذية من ثلاثة أعضاء وكُلّف توحيد المؤسسات وإخراج البلاد من الصراعات والإشراف على عملية المصالحة الوطنية بين الأطراف المتصارعة.


 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ليبيا انتخابات ليبيا

المنفي: ليبيا بمرحلة مفصلية إما الانتخابات أو عودة الصراع المسلح

أمريكا توجه رسالة إلى اللجنة العسكرية (5+5) في لبيبا

ليبيا.. هل يمكن لحفتر وسيف الإسلام القذافي الترشح للرئاسة؟

ليبيا.. مبادرة للمجلس الرئاسي الليبي لتأجيل الانتخابات إلى مارس