قبرص تستبعد وقوف إيران وراء مخطط استهداف إسرائيليين في الجزيرة

الخميس 7 أكتوبر 2021 07:37 ص

قال إعلام قبرصي إن سلطات بلاده لا تعتقد أن إيران تقف وراء مخطط استهداف رجال أعمال إسرائيليين في الجزيرة، على الرغم من مزاعم تل أبيب بأن الحادثة كانت هجوما مخططا له من قبل طهران.

وذكر موقع "Philenews" القبرصي أن السلطات مقتنعة أيضا بأن هدف القاتل المأجور في مؤامرة القتل لم يكن الملياردير الإسرائيلي "تيدي ساغي"، وإنما أفراد آخرون يعملون في شركته، وفق ما نقله "تايمز أوف إسرائيل".

وزعمت بعض المصادر أن الهجوم الذي تم إحباطه كان محاولة اغتيال لـ"ساغي" مرتبطة بصفقاته التجارية، لكن الحكومة الإسرائيلية حملت يوم الإثنين ما وصفته بـ"الإرهاب الإيراني" مسؤولية الهجوم المخطط له في الأسبوع الماضي، وقالت إن "ساغي" كان هدفا فقط لكونه رجل أعمال إسرائيلي.

وكشفت التحقيقات أن المشتبه فيه وصل إلى قبرص قبل 3 أسابيع عبر مطار لارنكا الدولي قادما من روسيا، وقام بزيارات يومية تقريبا إلى الشطر الشمالي من الجزيرة.

وأفادت تقارير صحفية محلية بأن المشتبه فيه يلتزم الصمت وليس هناك أي أدلة تربطه مع "أنشطة إرهابية".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، ومنها هيئة البث الرسمية، قد نقلت عن وسائل إعلام في قبرص، قولها إن "الملياردير رجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساغي، قد نجا من محاولة لاغتياله في الجزيرة"، دون الكشف عن تاريخ المحاولة.

وإثر ذلك، اتهمت إسرائيل إيران، الإثنين، بالتخطيط لاغتيال رجال أعمال إسرائيليين في قبرص، بعدما قالت شرطة الجزيرة إنها اعتقلت مسلحا، في وقت أكدت فيه إيران أن هذه الاتهامات مزاعم لا صحة لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قبرص إسرائيل إيران رجل أعمال اغتيال رجل أعمال رجال أعمال

قبرص تعتقل مشتبها ثانيا بمحاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي